حوار| رئيس اتحاد كرة السلة: طموحاتى الوصول لنهائيات كأس العالم

الدكتور مجدى أبوفريخة
الدكتور مجدى أبوفريخة

فى السادس والعشرين من أغسطس 2017 تم الإعلان عن فوز الدكتور مجدى أبوفريخة برئاسة الاتحاد بعد فرز أصوات انتخابات الجمعية العمومية لاتحاد السلة وحصوله على 28 صوتاً مقابل 22 لمنافسة جاسر رياض، لتبدأ من هذا التاريخ ولايته الثانية على التوالى لرئاسة الاتحاد المصرى.

ومنذ هذا التاريخ وما بين مسابقات وبطولات وكأس العالم للمهارات ودورى المرتبط والتوقف والاستعداد للتصفيات وختاما بتنظيم البطولة الافريقية تحت 18سنة ناشئين وناشئات فى ديسمبر المقبل فى ظل تداعيات كورونا. «أخبارالرياضة» تلتقى الدكتور مجدى أبوفريخة رئيس الاتحاد المصرى لكرة السلة فى هذا الحوار الخاص..

 فى البداية.. دعنا نتحدث عن استعدادات الاتحاد المصرى لتنظيم البطولة الافريقية؟

- التنظيم هذه المرة مختلف بسبب تداعيات الكورونا فقد تم تعيين لجنة مسئولة عن البطولة برئاسة عمرو مصيلحى عضو مجلس الإدارة بالاتحاد وتم التواصل مع محمد مصيلحى رئيس نادى الاتحاد السكندرى حيث ستقام البطولة على صالة الاتحاد السكندرى وتمت الزيارة من أجل الاطمئنان على الحالة العامة للصالة وما ينقصها من معدات لإخراج البطولة على الوجه الأكمل كما تم زيارة عدد من الفنادق للوقوف على تكلفة الاقامة ومستويات الفنادق طبقا لاشتراطات الاتحاد الافريقى.

تصفيات الأمم الافريقية
 دعنا نتحدث عن استعدادات منتخبنا لتصفيات الأمم الافريقية؟


 بعد جائحة كورونا تم استدعاء جميع المنتخبات وتم تجميعهم واختيار اللاعبين والدخول فى معسكر مغلق ونحن نسير بخطى جيدة ونخوض فى الوقت الحالى منافسات دور الـ16.

ما هى أصعب الشروط التى وضعها الاتحاد الافريقى من أجل تنظيم البطولة فى مصر؟
- الشرط الوحيد الصعب كان اشتراطهم فندقاً كاملاً للبطولة لإقامة كل الفرق والحكام والمراقبين وأعضاء الاتحاد وتم حل المشكلة والحمد لله والاتحاد الافريقى اشترط على الفرق القادمة للبطولة أن تأتى ومعها مسحة لم يمر عليها أكثر من 48 ساعة مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

 من خلال متابعتك.. الصفقات التى قامت الأندية بعملها هذه الفترة الماضية ما تقييمك لهذا الموسم؟
- مازلنا نلعب فى المرتبط وفعلا لاحظنا هزيمة بعض الفرق الكبيرة على يد فرق أصغر بسبب هذه الصفقات التى غيرت وجه البطولة مبشرة بدورى شديد القوة فى الفترات القادمة والصفقات كلمة السر.

رئيس الزمالك والأوليمبية
هل تأثر مستوي ملوك الصالات بالخلاف بين اللجنة الأوليمبية ورئيس النادى المستشار مرتضى منصور؟


- بالنسبة للخلاف الدائر بين اللجنة ورئيس النادى لن أتحدث عنها لأن القضية مطروحة أمام القضاء والمحاكم ولجان الوزارة وليس من حق أحد الخوض فى تفاصيل المشكلة.

أما عن التأثير على سلة الزمالك لا نستطيع التحديد ايجابا أو سلبا فمستوى الفريق تأثر بعدم المشاركة فى فعاليات بطولة الدورى الماضى بسبب نقص الاعداد لخروجه من الأدوار الأولى فى مرحلة ما قبل الكورونا وهذا هو المستوى الفنى والمهارى بسبب عدم المشاركة فى بقية منافسات الدورى وكأس مصر فى شهرى أغسطس وسبتمبر.

 تعانى بعض الأندية من تكلفة مسحة «كورونا» ما هو دور الاتحاد فى هذا النهج؟
- بعد إرسال الوزارة للأكواد أصبح كل ناد مسئولاً عن تقديم شهادة تثبت خلو اللاعبين من فيروس كورونا والاتحاد مسئول عن الحكام والمراقبين وكل طرف يتحمل مسئوليته.

بعد تكريم الرئيس ودعمه المتواصل للمرأة ما الدور الذى تؤديه المرأة فى مجلس ادارة اتحاد كرة السلة؟
- بالنسبة لاتحاد كرة السلة ليس لدينا إلا عنصر نسائى واحد وهو الكابتن رحاب الغنام ولها دور كبير جدا ونشاط ملحوظ من خلال منتخب3 على 3 والمينى باسكت وصاحبة إنجاز عال جداً نحن أوائل افريقيا فى جميع القطاعات أى فى جميع الأعمار السنية وأيضا الرجال والسيدات بالإضافة للتصنيف العالمى المتقدم لمصر عالميا وهذا التصنيف يساعدنا للوصول إلى الأوليمبياد.

طفرة حصرية
 ما هى نظرة المهتمين بالرياضة فى مصر سواء كانوا أشخاصاً أو برامج رياضية للطفرة التى تمر بها كرة السلة المصرية؟

- أشادت وسائل الإعلام بكون اتحاد السلة كان له السبق فى تحديد موعد بدء البطولات الخاصة بنا مع نقل حوالى 80٪من المباريات على الهواء مباشرة ومنصات التتويج للبطولات أعطى شكلاً أوروبياً من النواحى التنظيمية والتى أشاد بها الجميع.

 ما هى طموحاتك القادمة؟
- طموحاتى الوصول لنهائيات افريقيا وكأس العالم وأوليمبياد 2024 وهو الهدف الأسمى وأيضا وصول المنتخبات الثلاث المصرية لأوليمبياد وما نسعى له حاليا.

أخيراً.. هل لازلت كرة السلة المصرية من الألعاب الشهيدة أم أنها فى صحوة حاليا؟
- أى لعبة خلاف كرة القدم هى لعبة شهيدة وكرة القدم فى منطقة أخرى ولكننا لسنا من الألعاب الشهيدة بل نحن اللعبة الثانية فى مصر ونحقق حاليا طفرة شعبية تشهد لنا بذلك.