خبيرة تغذية تحدد الكميات الصحية لحلوى المولد النبوي

حلوى المولد
حلوى المولد

 

كتبت: نسرين العسال

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشارى البكتريا والمناعة والتغذية إن القطعة الواحدة من حلاوة المولد الـ100 جرام تحتوي على 600 سعر حراري.

وأضافت عبدالوهاب لـ"بوابة أخبار اليوم: "الفولية وأي نوع مماثل يحتوي على من 600 إلى 800 سعر حراري، ما يعني أن تناول قطعة واحدة في اليوم يكفي، وخلال هذا اليوم فإنه لابد من الابتعاد تماما عن تناول النشويات والفاكهة  والسكريات مع شرب الماء بكثرة".

وطالبت بضرورة مراعاة تناول الخضروات بكثرة، مشددة على ضرورة حرص المستهلك الشراء من أماكن ومصانع مضمونة ونظيفة، قائلة: "لا داعي من المصانع مجهولة المصدر أو تناول حلويات غير مسجل عليها بيانات التعليمات أو ليست مغلفة لأنها غير صحية".

وتابعت: "يجب كذلك على من يعاني من ارتفاع الكوليسترول والسكر والضغط وأمراض القلب أن يكون حريصا جدا في تناول حلوى المولد النبوي، ومن الأفضل أن يسبق التناول بعض التحاليل الطبية بجانب استشارة الطبيب".

واختتمت نصائحها بضرورة تناول الوجبة الرئيسية أولا على أن يتم تناول قطعة الحلوى بعدها بساعتين أو قبلها بساعة، مضيفة: "يمكننا تناول النشويات الصحية مثل البرغل والفريك والأرز البني أو البسماتي ولكن بكمية قليلة جدا".

كان الدكتور أشرف عبدالعزيز أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي السابق بجامعة حلوان، طالب بتحديد أنواع محددة من حلوى المولد النبوي الشريف لتناولها أي تلك التي تتناسب لا تضر بصحة المصريين.

وتابع: "يجب عدم تناول جميع حلوى المولد النبوي  والحلوى التي تستخدم الألوان الصناعية وخاصة للأطفال لأنها تؤثر على خلايا جسم الإنسان، خاصة خلايا المخ"؛ حيث لا يتم مراعاة المعايير الدولية في التصنيع وبالنسبة لأصحاب المرض السمنة والسكر والقلب فلابد من اجتناب السكريات بصورة كبيرة.

يذكر أن اليوم الخميس 29 أكتوبر الجاري سيوافق يوم إجازة المولد المولد النبوي الشريف، والذي يوافق بالتاريخ الهجري يوم 12 ربيع الأول 1442 هجرية.

وفي هذا اليوم يحتفل المسلمون بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد إعلان دار الإفتاء المصرية أن بداية شهر ربيع الأول هي يوم الأحد 18 أكتوبر 2020 وفق الرؤية الشرعية وما أكدته الحسابات الفلكية.