بسبب كورونا.. أسعار النفط تنخفض لأكثر من 5% 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط أكثر من 5% اليوم الأربعاء، ليهبط برنت إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر في ظل تجدد الإغلاقات بسبب تنامي الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا مما غذى التوقعات لانخفاضات جديدة في الطلب على الوقود.

وتأثرت السوق أيضا بارتفاع مخزونات الخام بالولايات المتحدة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي وسط زيادة قوية في الإنتاج، حسبما ذكرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: «النفط» يواصل تراجعه للجلسة الثاني على التوالي بفعل مخاوف تجدد تفشي كورونا

وقال أندي ليبو، رئيس ليبو أويل أسوسيتس الاستشارية، "لا ريب أن زيادة إنتاج النفط قد أفضت إلى زيادة غير متوقع في مخزون الخام، وفي ضوء الإغلاقات الجديدة التي نراها في أوروبا، يُشيع ذلك مزيدا من الأنباء الكئيبة في سوق النفط."

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.08 دولار بما يعادل 5.1 بالمئة لتتحدد التسوية عند 39.12 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.18 دولار أو 5.5 بالمئة ليسجل 37.39 دولار.

اقرأ أيضًا: أسعار النفط العالمية تواصل انخفاضها بعد تزايد تخوف العالم من كورونا 

هذا أدنى إغلاق لبرنت منذ 12 يونيو حزيران ولغرب تكساس منذ الثاني من أكتوبر، وهي أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية لكلا خامي القياس منذ الثامن من سبتمبر.

تتوازي تراجعات سعر الخام مع انخفاضات في سائر أسواق الأصول عالية المخاطر، إذ هبطت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية، لينزل ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 2.9 بالمئة.

وارتفع الدولار الأمريكي الذي يُعتبر ملاذا آمنا 0.5 بالمئة توقعا لإغلاق شامل في ألمانيا وفرنسا من أجل مكافحة الجائحة. ترفع قوة الدولار تكلفة النفط لحملة العملات الأخرى، وهو ما قال المتعاملون إنه يضغط على أسعار الخام.

وتسجل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا ودول أخرى أعدادا قياسية مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في الأيام الأخيرة وفرضت حكومات أوروبية قيودا جديدة في محاولة لاحتواء بؤر التفشي الآخذة بالاتساع.

ووقال المتعاملون إن أسعار الخام تأثرت سلبا أيضا بتلاشي فرص إبرام اتفاق سريع على تحفيز أمريكي جديد، فضلا عن تنامي إنتاج النفط في ليبيا.