فوق الشوك

انتخابات النواب.. لا شكاوى ولا مخالفات

شريف رياض
شريف رياض

انتهت أول جولة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب ومازلنا فى انتظار اعلان النتائج النهائية فى أى لحظة بحد أقصى يوم الأحد القادم أول نوفمبر.
وكما توقعت- فى مقال سابق- كان الاقبال على المشاركة فى الانتخابات أكبر بصورة ملحوظة عنه فى انتخابات مجلس الشيوخ لارتباط الناخبين التاريخى والقوى بأعضاء مجلس النواب سواء كان السبب العصبية والقبلية أو لتمسك الناخبين بالنواب الذين أثبتوا وجودهم كنواب للخدمات - وما أكثرها خاصة فى الأقاليم والمناطق الريفية- وهناك سبب ثالث محتمل قد يكون الرغبة فى التغيير وازاحة النواب الذين لم يقدموا شيئا لدوائرهم !
أهم ملاحظة يجب أن نتوقف عندها ونحن نقيم هذه الجولة أنها لم تشهد أية شكاوى أو مخالفات تؤثر فى سير العملية الانتخابية مما يؤكد أن الدولة بجميع أجهزتها المعنية (الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارتى الداخلية والصحة) بالتعاون مع القوات المسلحة قد نجحت فى إدارة الانتخابات بأكبر قدر من الانضباط وسط اجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا.
قراءة سريعة فى مؤشرات نتائج هذه الجولة التى جرت فى ١٤ محافظة لانتخاب ١٤٢ نائبا بنظام الانتخاب الفردى و١٤٢ نائبا بنظام الانتخاب بالقائمة المطلقة المغلقة نجد أن القائمة الوطنية من أجل مصر بقيادة حزب مستقبل وطن قد تأكد فوزها بالـ(١٤٢ مقعدا)، رغم تحقيق قائمة نداء مصر نتائج متقاربة معها فى عدد محدود من الدوائر خاصة فى محافظة الأقصر لكن العبرة هنا باجمالى عدد الأصوات التى حصلت عليها والذى يفوق بكثير ما حصلت عليه قائمة نداء الوطن.
أما بالنسبة للمقاعد الفردية فلم يحسم منها إلا عدد قليل وستجرى جولة الإعادة على أغلبها أيام (٢٢،٢١،٢٠ نوفمبر) فى الخارج ويومى (٢٣ و٢٤ نوفمبر)، فى الداخل.. وأهم ما يلفت النظر فى الانتخابات على المقاعد الفردية فى هذه الجولة فشل عدد من النواب الحاليين والسابقين فى الوصول إلى جولة الإعادة وخرجوا من السباق مبكرا خاصة فى الأقصر التى شهدت سقوط كل النواب الحاليين والسابقين وأغلبهم من حزب مستقبل وطن كما خرج ٩ من النواب الحاليين فى البحيرة ما يكشف عن رغبة واضحة لدى الناخبين فى الأقصر والبحيرة فى التغيير وانتخاب وجوه جديدة قد تكون أقرب إليهم.
مرشحو حزب الشعب الجمهورى تصدروا المشهد فى حلايب وشلاتين تلك المنطقة البعيدة أقصى جنوب شرق مصر.. وتراجع مرشحو حزب النور فى الإسكندرية بينما يدخل جولة الإعادة ثلاثة منهم فى البحيرة ورابع فى بنى سويف.
الدائرة الأولى بالفيوم نجح الناخبون فيها فى حسم المقاعد الثلاثة المخصصة لها ولذلك لا توجد بها إعادة والتى ستقتصر على الدوائر الثلاث الأخري.
فى الجيزة حسم النائب الحالى محمد أبوالعينين وزكى عباس مرشح حزب مستقبل وطن المعركة مبكرا وفازا بالمقعدين على حساب النائبين الحاليين د.عبدالرحيم على وأحمد مرتضى منصور لكن المفاجأة أن أصوات عبدالرحيم على وأحمد مرتضى منصور جاءت بعيدة جداً عما حققه أبوالعينين وزكى عباس.
فى المنيا فشل أيضا عدد من النواب الحاليين بينما يدخل ١٠ نواب حاليون و٦ سابقون جولة الإعادة التى تشهد مشاركة ٤ نواب أقباط.. وفى مطروح تجرى الإعادة فى دائرتى المحافظة. وفى الإسكندرية لم تحسم إلا ثلاثة مقاعد فقط بينما يخوض ٢١٢ مرشحا جولة الاعادة.. وفى البحر الأحمر حسم ثلاثة مرشحين المعركة اثنان من حزب مستقبل وطن والثالث من حزب الشعب الجمهوري.
فى النهاية يمكن القول إن حضور الشباب والمرأة كان قويا وملحوظا سواء بين المرشحين أو بالنسبة للناخبين.. وبدا واضحا زيادة ملحوظة فى عدد الأصوات الباطلة ما يشير إلى أن التوعية باجراءات وطريقة التصويت لم تكن كافية.