لجنة الصناعة بالبرلمان تؤكد أهمية تطوير وتحديث ميناء الإسكندرية

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، الأهمية الكبيرة لتطوير وتحديث ميناء الإسكندرية، معلنا تأييده لاتجاه الحكومة خلال أسبوعين للانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية من الرصيف 55 حتى رصيف 62 ثم البدء في أعمال التكريك لتنفيذ المشروع الاستراتيجي الهام الذي يتكلف أكثر من 5.3 مليار جنيه.

وقال عامر، في بيان له، إن اهتمام الحكومة بهذا الملف يعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ومختلف دول العالم إضافة إلى زيادة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية، مؤكدا أن مصر تعتبر واحدة من أهم دول العالم في مجال النقل البحري خاصة أن هناك عددا كبيرا من الموانئ المصرية تقع على شاطيئ البحرين الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وطالب المهندس محمد فرج عامر من الحكومة إعطاء أكبر اهتمام لتطوير وتحديث جميع الموانئ المصرية مع إعطاء أولوية قصوى لتوطين الصناعات البحرية داخل مصر خاصة أن الدولة المصرية تمتلك المقومات الطبيعية والبشرية لهذه الصناعات الاستراتيجية المهمة .

تجدر الإشارة إلى أن تحالفا مكونا من هيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وهيئة ميناء الإسكندرية سيمول مشروع تطوير رصيف من 55 إلى 62 بالإسكندرية بنحو 5.3 مليار جنيه.


وتبلغ حصة الشركة القابضة منفصلة تبلغ نحو 20% وتبلغ حصة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات نحو 13%، وحصة هيئة قناة السويس تبلغ 33%، وحصة هيئة الميناء 34%.
 

اقرا ايضا : حزب المؤتمر: خطاب السيسي في ذكرى المولد النبوي «تاريخي» 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي