ننشر نظام التعليم الجديد والبرامج الجديدة بالجامعات الحكومية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلق العام الجامعي الجديد بالجامعات حيث يشهد  لأول مرة نظام «التعليم الهجين» الذي يمزج بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بُعد، مما يؤدي إلى تقليل الكثافة الطلابية، وتحقيق الاستفادة العظمى من خبرة أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعات.

ويتضمن التعليم الهجين التحول التدريجي للطالب إلى متعلم مدى الحياة، وذلك تطبيقًا لأساليب الأداء وضمان الجودة المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة العظمى من الإمكانيات التكنولوجية خارج الفصل الدراسي.

و تتولى كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة لتنفيذ هذا النظام وفقًا لطبيعة الكليات والبرامج المختلفة، كما تبدأ الدراسة لأول مرة بالجامعات الأهلية الجديدة، منها الملك سلمان وجامعة الجلالة الجديدة وجامعة العلمين، إضافة إلى 8 جامعات تكنولوجية ودولية  بجانب الجامعات الحكومية بعد التعديلات التي تطرأت عليها أيضا وادخال برامج جديدة بها.

وتم أنشاء ١٠ جامعات أهلية ودولية هذا العام ، وإنشاء ١٠٠ كلية ومعهد حكومى،وذلك لعوده المغتربين الي بلدهم وتوفير مثل هذه الجامعات داخل مصر .

وتتنشر «بوابة أخباراليوم» الأنظمة الجديدة في الجامعات الحكومية في هذا العام وهي..

 الجامعات الحكومية ذات التعليم المجاني فمصروفاتها تعد رمزية، وطريقة التقديم لها عبر التنسيق الإلكتروني، ويتم التوسع في كلياتها وبرامج الكليات فقد تم بدء الدراسة هذا العام بـ ٧ كليات جديدة هي " كلية الإعلام بجامعة المنوفية، كلية علاج طبيعى بجامعة بنها، كلية الحاسبات والمعلومات جنوب الوادى بقنا، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بمطروح، كلية طب الأسنان بالسويس، كلية طب بيطرى بالعريش، كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بمدينة السادات"، ويعد عدد الجامعات الحكومية ٢٧ ذلك بزيادة ٣ جامعات أنشئت في العامين الأخيرين فقط وهي "الوادي الجديد، مطروح، الأقصر.

كما أن الجامعات الحكومية لايوجد لها  أي رسوم لدخول الحرم الجامعي بيها، كما لا يوجد بيها زي موحد لدخول الجامعة ولا يوجد أي قرار بمنع الاختلاط بيها.