تكلفتها 87 مليون دولار..

فيديو وصور| تعرف على طائرة «F-15EX» أحدث المقاتلات بالعالم

المقاتلة F-15EX
المقاتلة F-15EX

صراع تسليح عسكري محموم، لا يتوقف بين الدول العظمى، خاصة الصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذا الإطار أعلنت الولايات المتحدة مؤخرا، أنها تخطط و تحضر مقاتلات «إف 15 إي إكس» F-15EXs لضمان تفوقها الجوي في أي معارك مقبلة.

وكانت القوات الجوية الأمريكية قد طلبت رسميًا أول دفعة من طائرات F-15EXs، من إنتاج شركة بوينج Boeing من خلال عقد صفقة بلغت قيمتها ما يقارب 23 مليار دولار.

ويغطي طلب التسليم الأول، الذي لا تتجاوز قيمته حوالي 1.2 مليار دولار، الدفعة الأولى من ثماني طائرات مقاتلة من طراز F-15EX، بالإضافة إلى تكاليف الدعم والهندسة المسبقة لمرة واحدة.

ويعتبر منح العقد فوزًا كبيرًا لشركة بوينج Boeing ، ويعطي عمرًا ثانيًا لخط إنتاج F-15 في سانت لويس بولاية ميسوري.

و بعد سنوات من حث القوات الجوية على النظر في إصدار متقدم من الطائرة F-15 كقدرة تكميلية وجدت شركة Lockheed Martin's F-35 لوكهيد مارتن، حليفًا في مكتب تقييم التكلفة وتقييم البرامج التابع لوزارة الدفاع، والذي أجبر الخدمة في عام 2019 على شراء طائرات F-15EX من أجل بناء القدرات.

وعلى الرغم من أن قادة القوات الجوية في ذلك الوقت قالوا إن الخدمة كانت تفضل الأموال لشراء طائرات الجيل الخامس الإضافية مثل F-35، يقول المسؤولون الآن أن شراء طائرات F-15 جديدة هو المسار الأسرع لاستبدال الحرس الوطني الجوي القديم F-15C / Ds الذين وصلوا إلى نهاية حياتهم العملية على حد وصفه.

من جهته قال الجنرال مايك هولمز، قائد قيادة القتال الجوي، في بيان: "إن F-15EX هي الطريقة الأكثر تكلفة والفورية لتحديث السعة وتحديث القدرات التي توفرها أساطيلنا القديمة من طراز F-15C / D". "F-15EX جاهزة للقتال بمجرد خروجها من الخط."

وقالت بوينج في بيان صحفي، إنه يتم بالفعل تصنيع أول طائرتين من طراز F-15EX وستخرجان من خط الإنتاج في وقت مبكر من العام المقبل، وأوضحت القوات الجوية الأمريكية إنها ستتمركز في البداية في قاعدة إيجلين الجوية، فلوريدا، للاختبار، مع تسليم الطائرات الست المتبقية إلى القاعدة في السنة المالية 2023.

وقال الكابتن جاكوب بيلي المتحدث باسم القوات الجوية، إن العقد يتضمن خيارات لما يصل إلى 200 طائرة، مع توقع القوات الجوية أنها ستشتري ما لا يقل عن 144 طائرة من طراز F-15EX، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة طيران كل طائرة 87.7 مليون دولار.

وأضاف: "تم منح أول طائرتين؛ والستة المتبقية مدرجة كخيارات مسعرة، وسيتم شراء الطائرات ومعدات الدعم وقطع الغيار الأولية ومعظم المهام الهندسية غير المتكررة بموجب أنواع عقود ثابتة السعر، كما  سيتم شراء تكامل البرامج ودعم الاختبار ودعم المقاول المؤقت بموجب أنواع عقود التكلفة الإضافية ".

إلى جانب أول ثماني طائرات من طراز F-15EX، والتي تمت الموافقة عليها في ميزانية السنة المالية 2020 ، طلبت القوات الجوية 12 طائرة من طراز F-15EX في السنة المالية 21 وتخطط لطلب 64 طائرة من السنة المالية 22 إلى السنة المالية 25.

وحتى الآن لم تقرر القوات الجوية أي القواعد ستكون أول من يستقبل طائرات F-15EX، مع إضافة الخدمة في بيانها الإخباري أن "عملية الأساس الاستراتيجي، تعمل على تحديد المواقع الميدانية لقطع الطائرات اللاحقة".

ووفقًا لمجلة Air Force Magazine، "سيكون للطائرات الجديدة كمبيوتر مهمات أكثر قوة بشكل كبير، وشاشات قمرة قيادة جديدة، وعمود فقري رقمي، ونظام Eagle Passive Active Warning Survivability System (EPAWSS) - وهو نظام حرب إلكتروني متطور لتحديد التهديدات.

و على الرغم من أن القوات الجوية في جميع أنحاء العالم لا تزال تطير بطائرات F-15 ، وحتى بدون التكنولوجيا الأمريكية، إلا أنها لم تخسر أبدًا في القتال،و هذه صفقة كبيرة جدًا - خاصةً إذا لم يكن العدو يطير بطائرات F-15.

وفي حالة غير محتملة قد يطير مقاتل عدو بنفس طائرة F-15 ، فلا داعي للقلق، فإن النسخة الأمريكية من F-15 تختلف عن تلك المباعة للآخرين، فلن تؤدي ترقية طائرات F-15 أيضًا إلى تغيير الإستراتيجية التشغيلية، حيث من المفترض أن يكون هيكل الطائرة الأقدم مكملاً لطائرة F-35 Joint Strike Fighter، أي أنها لن تستبدل.

وتدخل طائرة F-35 المجال الجوي للعدو لتحديد الأهداف والاشتباك معها، باستخدام تقنية خفية واستشعار فائقة، كما تحمل طائرات F-35 أسلحة في تجويف داخلي للحفاظ على مظهرها الخفي على الرادار، وفي المقابل ، يمكن لكل طائرة من طراز F-15EX حمل ما يقرب من 30000 رطل من أسلحة جو-جو وجو-أرض، كما يمكن للطائرة F-35 أن تحمل 5700 رطل فقط ، وفقًا لشركة Lockheed-Martin لوكهيد مارتن المصنعة لـ F-35.