بالريشة والقلم .. الأزهر يحشد الرسامين في المولد النبوي

صوت الأزهر تحتفل بالمولد النبوي
صوت الأزهر تحتفل بالمولد النبوي

بحشد قوامه ٢٠ رسام كاريكاتير من مصر والدول العربية، ونحو «٤٠ رسمة كاريكاتورية» احتفت جريدة «صوت الأزهر» بالمولد النبي عبر مزج الرأي المكتوب والمرسوم لإبراز حقيقة المنهج النبوي الشريف والتصدى للإساءات ومن يبررونها بدعوى حرية التعبير، وكشف الازدواجية في المعايير التي يتم من خلالها استباحة المسلمين في الغرب، وفضح خرافة ما يشاع بأن حرية التعبير في الغرب بلا سقف. 

وتناولت الرسوم الكاريكاتيرية التي تنشرها صوت الأزهر في عددها الصادر غدا إدانات للتطرف والعنف وتأكيد علي رفض العنف كحل للرد علي الاساءات، بجانب إدانة الإسلاموفوبيا واليمين العنصري المتطرف في أوروبا وإظهاره على أنه والتطرف وجهان لعملة واحدة، وكلاهما سواء في الإساءة للإسلام ورسوله الكريم. 

وقال أحمد الصاوى رئيس تحرير جريدة صوت الأزهر، إنه وجه الدعوة لعدد كبير من كبار رسامي الكاريكاتير في مصر والعالم العربي من أجيال مختلفة، وأن الاستجابة كانت رائعة ومن لم يشارك منعه فقط الانشغال. 

وأضاف الصاوى، أن الهدف كان التأكيد علي مواجهة الريشة بالريشة والرأي بالرأي والتحرك من خلال المنهج الأزهري الذي يعتمد المواجهة السلمية عبر الآليات القانونية والحضارية، مشيرا إلي أن كل رسام اختار زاوية التناول التي يراها سواء في إبراز جوانب من شخصية النبي الكريم صلي الله عليه وسلم، أو فضح من يسيئون إليه سواء كانوا محسوبين كمسلمين متطرفين أو عنصريين يمينيين لا يقلون تطرفا ولا خطرا، مؤكدا أن شجرة الكراهية تُروى من الاتجاهين. 

ونال الخطاب الفرنسي الرسمي نصيبا من تلك الرسوم التي تنتقد ازدواج المعايير  وتحمله مسؤولية رعاية خطاب الكراهية الجديد. 

وحرصت الصحيفة التي تصدرها مشيخة الأزهر علي التأكيد أن ما تنشره من رسوم يعبر عن آراء الرسامين وليس بالضرورة عن رأي الأزهر الشريف. 

شارك في الملف نحو ٢٠ رساما منهم «عمرو سليم، وسعد الدين شحاتة، وعمرو عكاشة، وهاني شمس، وشهاب الوراقي، ودعاء العدل، ومن الامارات آمنة الحمادى، ومن المغرب ناجي بن ناجي، ومن السعودية سعيد المسيهج».

 

.