8 فوائد للقرنفل.. أبرزها علاج الأسنان والحماية من السرطان

8 فوائد  للقرنفل.. أبرزها علاج الأسنان والحماية من السرطان
8 فوائد للقرنفل.. أبرزها علاج الأسنان والحماية من السرطان

 

يلعب القرنفل دورًا هاما في إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة، خصوصا أنه يساهم في مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة وتحسين وظائف المخ وعلاج التهاب الأسنان وتقليل الإجهاد.

 

لذلك يقدم موقع «هيلث لاين » أبرز فوائد القرنفل للصحة والجسم، تعرف عليها:

 

تحسين وظائف المخ 


يحتوي القرنفل على عناصر غذائية مهمة أبرزها الألياف والفيتامينات والمعادن، لذا فإن استخدام القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة، للحفاظ على وظائف المخ وبناء عظام قوية، فضلًا عن أنه مصدرًا غنيًا للماغنسيوم.

 

تقليل الإجهاد 

 

كما أن القرنفل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، فإن القرنفل غنيًا بمضادات الأكسدة، وهي التي تساعد على مركبات تقلل من الإجهاد، والتي يمكن أن تساهم في تطور الأمراض المزمنة. 


يحتوي القرنفل أيضًا على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة. 

 

الحماية من السرطان 

 

يحتوي القرنفل على بعض المركبات التي تساعد في الحماية من السرطان تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان. 


وجدت الدراسات أن مستخلص القرنفل ساعد في وقف نمو الأورام وعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية دراسة أخرى أجريت على أنبوب اختبار نتائج مماثلة. 

 

القضاء على البكتيريا 

 

يحتوي القرنفل على خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا. 

 

اقرأ ايضًا: بخطوات بسيطة.. طريقة عمل «مربي التين بالقرنفل»

 

الحفاظ على الأسنان 


يساعد في تسكين آلام الأسنان بالإضافة إلى كونه مطهر ومضاد للجراثيم، يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل كمخدر للالتهابات.

 

تقوية المناعة 


يساهم القرنفل في تقوية الجهاز المناعي ونصح خبراء التغذية بتناول كوبًا من القرنفل الطازج مع الروزماري وملعقة كبيرة من السكر أو بحسب الرغبة، من خلال خاط كل المكونات مع بعضها البعض وتناولها.

 

مرضى السكر 

 

يساهم القرنفل في خفض معدلات السكر في الجسم، وينصح بتناوله  لمرضى السكر.