الأمم المتحدة: نسب تعاطي المخدرات ارتفعت في العالم بسبب كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المديرة التنفيذية لإدارة الأمم المتحدة لشؤون المخدرات والجريمة، غادة والي، أن تعاطي الماريجوانا بغرض الاستجمام ازداد خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وقد انخفض تعاطي الكوكاين وإكستازي.

وقالت والي "تناول الماريجوانا لأغراض غير طبية ازداد خلال جائحة فيروس كورونا، وفي نفس الوقت، "إكستازي إم دي إم إيه" كوكايين انخفض. الدراسة تستمر، والمعني بها قسمنا للبحوث وهو يتعاون مع الكثير من المراكز التي لديها صورة واضحة عن كيفية تأثير الجائحة على سوق المخدرات".

وتحدثت والي عن دراسة حول الإتجار بالمخدرات أجريت في مايو ويونيو، حيث حاولت الأمم المتحدة فهم ما يحدث في السوق. واتضح أن الصورة مختلطة: في مكان ما هناك انتعاش، في مكان ما ركود.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2020 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، والتي حذرت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تصريح سابق على لسان مسؤوليها بأنها ستكون أكثر شراسة من الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.