لافروف: روسيا لا تفرض غازها على أحد

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، إن روسيا لا تفرض غازها على أحد، وأن الحديث بشأن اعتماد أوروبا على غازها يهدف إلى إثارة شكوك لا أساس لها.

وأضاف لافروف في حديث لصحيفة "فيسيرنجي ليست" الكرواتية اليومية، "لعقود عديدة كانت بلادنا ولا تزال شريكا موثوقا به وصادقا من حيث إمدادات الطاقة.. هذا أمر معروف جدا في زغرب".

وتابع قائلا: "تماما مثل حقيقة أن عقود الغاز معنا ليس لها دوافع سياسية".

وأوضح وزير الخارجية الروسي، "إننا نتحدث عن التجارة البحتة.. لقد سمعنا بالطبع الحديث عن "الاعتماد" السيئ السمعة لكرواتيا ودول أوروبية أخرى على الغاز الروسي، لكننا لا نجد فيها أي شيء سوى الرغبة في زرع شكوك غير معقولة".

وأردف، "نحن لا نفرض أي شيء على أحد، وننفذ جميع العقود المبرمة بمسؤولية كاملة".

وأكد لافروف، أن "أمريكا وعدد من الدول الأوربية الأخرى تضاعف في الآونة الأخيرة من جهودها للحد من تطور روسيا من خلال فرض عقوبات جديدة، دون تقديم حقائق عن التهم".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء 20 أكتوبر، أن العقوبات الأمريكية على "التيار الشمالي 2" ستطول الشركات التي تقدم خدمات أو مرافق لتحديث أو تركيب معدات على السفن من أجل مد الأنبوب.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعلن سابقا، أن واشنطن تشكل تحالفا لمنع إنجاز بناء مشروع "التيار الشمالي 2"، وتأمل ألا يكتمل بناء خط الأنابيب.