انتخابات أمريكا | دليلك المُبسط للصراع بين ترامب وبايدن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

أيام قليلة وينطق التصويت بانتخابات الرئاسة الأمريكية المتوقع عقدها في 3 نوفمبر المُقبل، ويتنافس خلالها الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي جو بايدن.

والانتخابات الأمريكية تعتبر واحدة من الأحداث المهمة التي يترقبها العالم من أجل معرفة الشخص الذي سيقود أمريكا والسياسة سواء الداخلية أو الخارجية التي سيتبعها على مدار 4 سنوات قادمة.

وتُقدم بوابة أخبار اليوم من خلال التقرير التالي دليلا مبسطا للانتخابات الأمريكية والمنافسة القوية بين بايدن وترامب.

ما هي الأحزاب المتنافسة في الانتخابات الأمريكية؟

يتنافس في أمريكا حزبان فقط، وهما الحزب الجمهوري، الذي يمثله في الانتخابات دونالد ترامب ونائبه مايك بنس ، والحزب الديمقراطي، والذي يمثله في الانتخابات جو بايدن ونائبته كامالا هاريس.

ما هو عمر ترامب وبايدن؟

سيبلغ ترامب من العمر 74 عاما في ولايته الثانية، بينما يبلغ عمر منافسه جو بايدن 78 عاما، والذي لو فاز سيصبح أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.


كيف يحدد الفائز في الانتخابات الأمريكية؟ 

يجب على المرشح الفائز في الانتخابات الحصول على 270 صوتا أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي، وهو ما يعادل النصف +1.

هل تشهد أمريكا انتخابات رئاسية فقط في 3 نوفمبر؟

على الرغم من أن الأضواء ستكون على صراع ترامب وبايدن إلا أنه يتم أيضا في 3 نوفمبر التصويت في التجديد النصفي لأعضاء الكونجرس البالغ عددهم 435 مقعدا لمجلس النواب و100 لمجلس الشيوخ.

ويرغب كل رئيس في أن يسيطر حزبه على أغلبية مقاعد النواب والشيوخ من أجل تسهيل عملية تمرير القوانين دون معارضة من الحزب الآخر.

متى يتولى الرئيس الأمريكي منصبه؟

20 يناير هو الموعد المحدد للرئيس الأمريكي الجديد لحلف اليمين.
 

كيف كانت تصريحات ترامب وبايدن بالمناظرات الرئاسية؟

وتتجه الأنظار إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 3 نوفمبر المقبل من أجل معرفة الفائز بمنصب الرئيس الجديد بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب الساعي لولاية ثانية والديمقراطي جو بايدن.

ويخوض الجمهوري دونالد ترامب الانتخابات بصحبة مايك بنس نائبا له، بينما يخوض الجمهوري جو بايدن الانتخابات بصحبة كامالا هاريس نائبة له، والتي لو فازت بالمنصب سيكون حدثا تاريخيا كونها أول امرأة في تاريخ أمريكا تشغل منصب نائب الرئيس.

وسبق مارثون الانتخابات الأمريكية مناظرتان رئاسيتان بين ترامب وبايدن، كانت الأولى في 29 سبتمبر والثانية عقدت في 22 أكتوبر، وكان من المخطط عقد مناظرة ثالثة في 15 أكتوبر إلا أنه تم إلغاؤها بسبب إصابة دونالد ترامب بفيروس كورونا، بينما تم الاكتفاء بعمل حوار تليفزيوني لكل مرشح وتم بثهما بالتزامن مع نفس موعد المُناظرة المُلغاة. 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي