المبعوث الأممي في الشرق الأوسط: المستوطنات الإسرائيلية عقبة في طريق السلام

نيكولاي ملادينوف
نيكولاي ملادينوف

قال نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، إن حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين يجب أن يوضع موضع التنفيذ في ظل الحاجة للمضي قدمًا في طريق السلام.

جاء ذلك خلال تقريره حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، الذي عُرض في جلسة مجلس الأمن، اليوم الاثنين 26 أكتوبر، الخاصة بمناقشة دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد مؤتمرٍ دوليٍ للسلام برعاية الأمم المتحدة.

(للمزيد طالع: اليوم.. مجلس الأمن يناقش رؤية فلسطين لعقد مؤتمر دولي للسلام)

وقال ملادينوف "سلطات الاحتلال قامت ببناء 5000 وحدة استيطانية في الضفة، ما يثير خطرًا كبيرًا، وهي خطة من أكبر الخطط، حيث أن هذه المستوطنات تعيق تواصل الدولة الفلسطينية، وأكرر أن كل المستوطنات هي غير قانونية بنظر القانون الدولي، وهي عقبة في طريق السلام وتقوض حل الدولتين".

وحث ملادينوف إسرائيل على وقف هدم الممتلكات الفلسطينية بما فيها الممتلكات في القدس الشرقية، والسماح للفلسطينيين بتوسيع مجمعاتهم، مستدركًا بالقول "لكن اسرائيل لا تستجيب للطلبات الفلسطينية بتوسيع المناطق الخاصة بالبناء الفلسطيني".

وأشار المبعوث الأممي في الشرق الأوسط إلى أن إسرائيل جمدت علاقاتها مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان في فلسطين، وحثها على السماح لموظفي المفوضية الأممية بالعودة لفلسطين.

وأعرب ملادينوف عن قلقه على صحة الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس، المضرب عن الطعام منذ أكثر من ثلاثة أشهر احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل سلطات الاحتلال.