بعد التعافي من كورونا.. طرق استعادة حاستي الشم والتذوق

بعد التعافي من كورونا.. طرق لاستعادة حاستي الشم والتذوق
بعد التعافي من كورونا.. طرق لاستعادة حاستي الشم والتذوق

 

فقدان حاستي الشم والتذوق من أهم أعراض فيروس كورونا المستجد، كما أنها تختلف من شخص لآخر، ولكن هناك بعض النصائح التي يوصى بها الأخصائيون لإعادة حاستي الشم والتذوق. 

أكد أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة د.عبدالله خوجايف، أن هناك بعض النصائح عن كيفية استعادة حاسة الشم بعد الشفاء من مرض كوفيد-19. 

ونصح خوجايف بضرورة وصول الهواء إلى النهايات العصبية المنتشرة داخل الأنف، مشددًا على ضرورة استخدام مستحضرات طبية "قطرات" لتضيق الأوعية الدموية في الأنف، واستعمال محلول ملح البحر داخل الأنف وتوفير رطوبة الهواء في الغرفة.

وأشار خوجايف، إلى ضرورة تناول فيتامينات В والفيتامينات المتعددة من أجل استعادة الخلايا العصبية، وفقًا لما جاء في روسيا اليوم. 

وأكد أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، أن اتباع نظام غذائي صحيح، وتناول كميات كبيرة من الماء، والامتناع عن التدخين والكحول يساعدك على استرجاع حاستي الشم والتذوق.

اقرأ ايضًا:  رائحتان في المطبخ تساعدك لاجراء اختبار كورونا

ويذكر أن أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة د.فلاديمير زايتسيف، أشار في وقت سابق، إلى أن "كوفيد-19" ليس العامل الوحيد المسبب لفقدان حاسة الشم، ولكن عند الإصابة بهذا المرض فإن الفقدان المؤقت لهذه الحاسة يكون بطيئا وتدريجيا مقارنة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة.