«ألكسندر»: 1200 ميجاوات جديدة من محطة لينجراد للطاقة النووية

محطة لينجراد الروسية شبيه محطة الضبعة النووية
محطة لينجراد الروسية شبيه محطة الضبعة النووية

أعلنت شركة «روساتوم» النووية الروسية، عن توصيل الوحدة السادسة من محطة الطاقة النووية "لينينجراد" Leningrad NPP المجهزة بمفاعل الجيل الثالث المطور GEN3+ من نوع مفاعلات VVER-1200 بالشبكة والتي وصلت سعة الطاقة بها إلى 240 ميجاوات.


وتوفر الوحدة السادسة من محطة الطاقة النووية "لينينجراد" لأول مرة كهرباء إلى نظام الطاقة الروسي الموحد، وهو ما يعد حدث هام لوحدة الطاقة وللدولة، بالإضافة إلى ذلك، توجد العديد من الإنجازات في عملية إعداد وحدة الطاقة، جاء أبرزها وصول المفاعل إلى الحد الأدنى من مستوى الطاقة الخاضع للتحكم بعد أن بدأ فعلياً في العمل، فضلاً عن الانتهاء من الاتصال بالشبكة، وذلك عندما تبدأ وحدة الطاقة في إنتاج الكهرباء.


وقال ألكسندر لوكشين، النائب الأول للمدير العام لإدارة العمليات في روساتوم: "حصلت الدولة اليوم على 1200 ميجاوات أخرى من وحدة جديدة وعززت مصداقيتها كقوة رائدة في مجال الطاقة النووية".


ومن جانبه، صرح أندري بيتروف، المدير العام لشركة Rosenergoatom قسم تشغيل محطة الطاقة النووية في شركة روساتوم)، بأنه تم توصيل وحدة الطاقة الجديدة بنظام الطاقة الموحد واختبارها بسعة 240 ميجاوات.

وأكد أن الخطوة التالية هي بدء التشغيل التجريبي وتتضمن اختبار المفاعل بطاقة تصل إلى 100٪، مشيراً إلى أن كل مرحلة تأتي مصحوبة بالعديد من الفحوصات للمعدات والاختبارات التشغيلية الديناميكية بهدف تحفيز الإغلاق عند مستويات الطاقة المختلفة.

وخضعت الوحدة السادسة لبدء تشغيل الطاقة -قبل توصيلها بالشبكة-إلى العديد من الاختبارات المصممة لتقييم جاهزية المعدات والأنظمة الرئيسية لإنتاج الطاقة الحرارية والكهربائية. علاوة على زيادة السعة الحرارية تدريجياً بصورة مرحلية من 1٪ إلى 35٪، حيث تم ربط مولد التوربينات بالشبكة، الذي وصل إلى 35٪ من السعة الحرارية، وبدأت المحطة في توليد ونقل الكهرباء إلى نظام الطاقة الموحد في الدولة.


وسيتم إغلاق الوحدة السادسة بعد اجراء العملية التجريبية لإجراء فحص إضافي للمعدات من قبل لجنة حكومية قبل أن يتم تشغيلها التجاري المقرر في عام 2021.

يذكر أنه قد تم اختيار تقنية VVER-1200 من مفاعلات الجيل الثالث المطور لمحطة الطاقة النووية في الضبعة في مصر.