محافظ القليوبية يتفقد مدارس المتفوقين واليابانية ومدرسة المياه بمسطرد

عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية
عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية

أجرى عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، جولة تفقدية بعدد من المدارس، صباح الاثنين 26 أكتوبر، حيث تفقد مدارس المتفوقين واليابانية ومدرسة المياه بمسطرد.

ورافق المحافظ خلال جولته طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم وأحمد عمران رئيس مدينة العبور، وفي مدرسة محطة المياه رافق المحافظ الدكتور  سمير  حماد نائب المحافظ والمهندس مصطفى الشيمي رئيس شركة القاهرة للمياه والمهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة القليوبية للمياه والصرف الصحي واللواء مجدي العناني رئيس مدينة شبرا الخيمة والدكتور بكر عبد المنعم رئيس حي شرق شبرا الخيمة.

وتابع المحافظ الجولة بتفقد مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، حيث أن المواد الدراسية بها تعتمد على المشروعات العملية والبحثية، فضلا عن أن الطالب يعتمد في دراسته على الناحية العملية والنظرية، وتعتمد طريقة الدراسة فى المدرسة على التعلم النشط.

وأكد المحافظ أن خريج مدارس المتفوقين يكون قادرا على أن يتعلم ويبحث ويحل مشكلة ويحدد هدفه، ويتعاون مع فريق عمل متكامل من زملائه، كما يتعلم الطالب خلال دراسته في مدارس المتفوقين أن يكون عنصرا فعالا ويطور من نفسه ويضع حلولا للمشكلات ويعتمد في تفكيره على الابتكار.

وأضاف المحافظ أن المدرسة توفر للطلاب مجموعة من الخدمات منها مبنى للإقامة والإعاشة إضافة إلى خدمة الانترنت، مع توفر المعامل لكل التجارب.

وتفقد المحافظ المدرسة الدولية بالعبور، والتي تعتمد على  المنهج المقدم للطلاب البريطانيين "IG"، والمدرسة استقبلت العام الجاري 100 طالب وطالبة بمرحلة الـ "كي جي 1، 2"، وتتكون المدرسة من 36 فصل دراسي، وسيتم تأهيلهم من العام المقبل للصف الأول الابتدائي، وتتوالى أعمال التأهيل لاستيعاب عدد من الطلاب والكثافة العددية بالفصول الدراسية لا تقل عن 25 تلميذا ولا تتخطى الـ 28 تلميذًا، بمصروفات دراسية حددتها الوزارة 15 ألف جنيه.

وتعمل المدرسة بنظام تعليمي قائم على هدفين أساسيين هما تنمية المهارات لدى الطلاب، وبناء الشخصية للطفل، حيث أن بناء المهارات لا يعتمد نهائيا على التلقين، بل يتم من خلال دمج الأنشطة بالمواد التعليمية، من خلال مشاركات معلمات الأنشطة مع معلمات المواد الأساسية للطلاب «اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، الرياضيات»، حيث تقدم المواد فى صورة أغاني وتعلم نشط.

وتفقد المحافظ المدرسة المصرية اليابانية بالعبور والتي تتكون من 22 فصلا دراسيا، لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، وتقع المدرسة على مساحة 3500 م2، وتبلغ تكلفة  المدرسة 30 مليون جنيه.

وأكد المحافظ أن وجود مثل هذا النوع من المدارس وعددها 40 مدرسة في 19 محافظة على مستوى الجمهورية، ستحدث طفرة كبيرة في التعليم المصري لاهتمامها ببناء شخصية الطفل وتنمية مهاراته وقدراته الذاتية، مشيرا إلى أن المدارس اليابانية مختلفة عن الحكومية من حيث طول اليوم الدراسي وتكثيف الأنشطة، لافتًا إلى أن عدد الطلاب في الفصل بالمدارس اليابانية لن يزيد على 25 تلميذًا.

وأضاف أن الدراسة تعتمد على أنشطة «التوكاتسو» والتي تركز على بناء شخصية الطفل الشاملة المتمثلة في سلوكياته ومهاراته وقيمه واتجاهاته، بنفس درجة الأهمية لتنمية معارفه ومعلوماته ومهاراته العقلية، وتفقد المحافظ خلال الجولة اليوم مدرسة المياه والصرف الصحي بمسطرد، حيث شارك المحافظ بطابور الصباح وهنأهم بمناسبة العام الدراسي الجديد ويبلغ الحد الادنى هو 250 درجة وتكون الأولوية للطالب الأعلى مجموع.

وتفقد الهجان كل من مدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات بالحي التاسع بالعبور ومدرسة أسماء بنت أبي بكر بالحي الأول بالعبور، حيث تفقد المحافظ الفصول وهنأ الطلاب بمناسبة العام الدراسي الجدد.

واختتم المحافظ الجولة بتفقد أعمال تجميل ورصف مداخل ومخارج المنطقة الاستثمارية بمدينة بنها يرافقه أحمد منصور مدير المنطقة الاستثمارية ببنها، حيث تم الانتهاء من تجميل وتشجير جميع الجزر الوسطى، والمداخل والمخارج أمام المنطقة الاستثمارية والمواجهة لها، لإضفاء اللمسة الجمالية على المنطقة بعد الانتهاء من إنشائها بالكامل، وبدء طرحها للمستثمرين، كما تم الانتهاء من أعمال الرصف ودهان البلدورات داخل المنطقة وخارجها.

اقرأ أيضا:

محافظ القليوبية: تحصيل أكثر من مليار جنيه من رسوم مخالفات البناء