بعد ١٩عاما في المنصب..

خاص | نكشف سبب خسارة «علواني» رئاسة الاتحاد الأفريقى للطائرة

عمرو علواني
عمرو علواني

أحمد محمد 

حسمت المغربية بشرى حجيج رئيس الاتحاد المغربى للكرة الطائرة موقعة انتخابات الاتحاد الأفريقى لصالحها، بالفوز بمنصب رئيس الاتحاد الأفريقى للعبة لدورة جديدة 2020/2024 بعد حسم موقعة الانتخابات على حساب الدكتور عمرو علوان والذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي منذ عام 2001 .

وأقيمت الانتخابات عبر خاصية الفيديو كونفرنس بسبب جائحة كورونا، وصعوبة إقامة الجمعية العمومية في رواندا أو النيجر كما كان مقترحًا من قبل.

وحسمت المغربية بشرى التي خاضت الانتخابات لأول مرة فى تاريخها، الفوز على عمرو  علواني  بحصولها على 42 صوتا مقابل 12 صوتا حصل عليها  الدكتور عمرو علواني نائب رئيس الاتحاد الدولى للعبة من حصيلة أصوات الـ 54 هيئة التي كان لها حق الانتخاب بعد 9 ساعات من التصويت.

 
وقالت حجيج في أحد تصريحاتها عقب فوزها، إن شعارها قبل خوض تلك الانتخابات النهوض بالكرة الطائرة الأفريقية من خلال  الاعتماد على الكفاءات القارية، من خلال تشجيع الممارسة النسوية وتوسيع قاعدة الممارسة في الفئات السنية وتنظيم البطولات والمسابقات التي ستفيد شباب القارة.


ولقد شهدت الانتخابات معاناه شديدة  لأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقى للكرة الطائرة، بسبب عدم استقرار شبكات الإنترنت في أفريقيا مما أدى  إلى أداء العملية الانتخابية على منصب الرئيس وغيرها من المناصب بصعوبة شديدة ، كما أنه في نهاية التصويت تبين أن 15 صوتا لم تصل إلى غرفة الاقتراع وقامت مفوضية الانتخابات باستدعاء هذه الاتحادات الوطنية مرة أخرى.

 
وعلمت «بوابة أخبار اليوم»، أن بوادر سقوط علواني، بدأت برفض الجمعية العمومية العادية ميزانية الاتحاد الأفريقي عن الدورة الماضية وذلك في حضور المدير التنفيدي للاتحاد الدولي البرازيلي فابيو.