خاص | ما هي خطوات إعداد الموازنة وموعد تطبيقها؟ مساعد وزير المالية يجيب

محمد عبد الفتاح مساعد وزير المالية لشؤون الموازنة
محمد عبد الفتاح مساعد وزير المالية لشؤون الموازنة

أوضح  محمد عبد الفتاح مساعد وزير المالية لشؤون الموازنة، أن خطوات إعداد الموازنة العامة للدولة وقانون الربط للتصديق ويبدأ وزير المالية  بإعداد منشور للموازنة العامة للدولة هو عبارة عن  تصور لسنة المالية المقبلة يتم إرساله إلى كافة جهات الدولة من وزارات وهيئات والمحافظات وغيرها.

 

وأضاف عبد الفتاح، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أحبار اليوم» أن  منشور إعداد الموازنة العامة للدولة  يعتمد على التعليمات والقواعد والإجراءات التي يجب على هذه الجهات اتباعها ولكن لا يتضمن هذا المنشور أية آليات توضح للجهة كيفية تنفيذ هذه التعليمات في شهر أكتوبر من كل عام .

 

وأكد مساعد وزير المالية لشؤون الموازنة، أن كل وزارة أو هيئة أو جهة إدارية تبدأ بجمع المعلومات والمصروفات والاستثمارات المطلوبة  لها من خلال الموازنة العامة لأي جهة  وتشكل الجهة لجنة لإعداد الموازنة الخاص بها والتعرف على إيراداته ومصروفاته وترسل التصور كاملا إلى وزارة المالية ويرسل صورة من الاستثمارات فقط  تلك الموازنة إلى وزارة التخطيط وصورة من الباب الأول إلي جهاز التنظيم والإدارة .

وأشار إلى أنه يتم تجميع الموازنة العامة للدولة كلها إلى وزارة من الجهات المختلفة بالجهاز الإداري للدولة ، وتعقد لجان للمناقشة ودراسة المشروعات مع الجهات في ضوء المؤشرات للسنوات السابقة والمستهدفات الدولة السنة المقبلة  وخطة الدولة للعام القادم وبعد الدراسة تضع مواعيد للمناقشة تلك الموازنة للجهات المختلفة يتم مناقشة لتوضيح أهمية المطلوب من مصروفات وتحديد أولويات المصروفات.

 

 وأوضح  أنه يتم الاتفاق بين ممثل الجهة ووزارة المالية على مشروع الموازنة العامة، ثم يتم عمل محضر ويوقع عليها كل الجهات المعنية على مشروع الموازنة.

وفي النهاية يتم إعداد صورة مجمعة الموازنة العامة للدولة  تعرض على وزير المالية ثم يتم إرسالها لمجلس الوزراء ويناقش في حضور جميع الوزراء و كل وزير يناقش  مخصصات وخططه وزارته المقترح بالموازنة العامة بعدها يعتمد مجلس الوزراء الموازنة.

 

ونوه مساعد وزير المالية لشؤون الموازنة، إلى أن مشروع  الموازنة العامة للدولة  ترفع إلى رئيس الجمهورية و يحيله مجلس النواب إلى مشروع الموازنة العامة  قبل 31 مارس ومجلس النواب يقسمها إلى قطاعات مختلفة مثل الزراعة والتعليم والإسكان وغيرها على لجان متخصصة لمناقشة مع ممثلي ووزارة المالية والجهات المعنية.

  وبعد الانتهاء من المناقشة، يتم إرسالها إلى  لجنة الخطة والموازنة لإعداد تقرير مجمع عن الموازنة  ويعرض ويناقش في جلسة عامة برئاسة رئيس مجلس النواب، وبعد الموافقة عليها يتم إعداد قانون ربط الموازنة العامة للدولة حيث يتم مناقشة وتعديل أي أرقام بالموازنة وفي النهاية  يتم العمل بجميع الأرقام الموجودة بالموازنة العامة للدولة، وبداية من 1 يوليو مع بداية السنة الجديدة  يقوم رئيس جمهورية بالتصديق عليها.

 

 

 

 

 


 

3

احمد جلال

جمال الشناوي