9% حد أدنى.. أسعار الفائدة على الشهادات الثابتة والمتغيرة في البنك الأهلي 

ارشيفية
ارشيفية

تعد أسعار الفائدة على الودائع والشهادات والحسابات الجارية والتوفير، التي تعلنها البنوك العاملة في السوق المحلية، أحد وسائل جذب المواطنين لاستثمار أموالهم بالبنوك، لذلك تتفاوت هذه النسب وتختلف من بنك لآخر.

وتختلف أسعار الفائدة من بنك لآخر، حسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي تستهدفها، بجانب مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال، ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

أقرأ أيضًا|| تعرف على أسعار الفائدة على الودائع ومميزاتها بالبنك الأهلي

وقام البنك الأهلي المصري، بتخفيض أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية الثلاثية - 3 سنوات - المتغيرة بنسبة بلغت 0.5%، والشهادة البلاتينية الثابتة الخماسية - 5 سنوات - بنسبة بلغت 0.75%، وذلك في ضوء قرار البنك المركزي المصري، بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة 0.5% في اجتماعه الأخير.

وتنشر بوابة أخبار اليوم، أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير والتي تبلغ مدتها 3 سنوات (الثلاثية)، والشهادة البلاتينية الثابتة والتي تبلغ مدتها 3 سنوات (الثلاثية) والتي تبلغ مدتها 5 سنوات (الخماسية) بالبنك الأهلي المصري.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة البلاتينية الثلاثية والخماسية الثابتة والمتغيرة، ألف جنيه مصري ومضاعفاتها.

ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك الأهلي وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات. ولا يمكن الاسترداد قبل مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.


الشهادة البلاتينية 3 سنوات ( الثلاثية) المتغيرة

ويبلغ سعر الفائدة عليها 9% كل 3 شهور (ربع سنوي) متغير، و يبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

ويعني سعر العائد (الفائدة) المتغير، أن سعر الفائدة مرتبط بسعر إيداع البنك المركزي المصري (Bid Corridor ) بزيادة (0.25% ) يتم تطبيقه من يوم العمل التالي لتغيير سعر الإيداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائمين و الجدد.

الشهادة البلاتينية 3 سنوات ( الثلاثية) الثابتة

وتبلغ مدة الشهادة البلاتينية الثلاثية 3 سنوات، ويبلغ سعر العائد «الفائدة» عليها 12% شهري، و12.25% ربع سنوي أى كل 3 شهور.

الشهادة البلاتينية 5 سنوات (الخماسية) الثابتة

وتبلغ مدتها 5 سنوات، ويبلغ سعر العائد «الفائدة» عليها 10.25% شهري.

وتتميز الشهادات البلاتينية الثلاثية والخماسية بثبات العائد عليها طوال مدة الشهادة، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

وكان البنك الأهلي المصري قرر وقف إصدار الشهادة البلاتينية والتي تبلغ نسبة الفائدة عليها 15% ومدتها عام بدءا من 21 سبتمبر الماضي.
وأكد رئيس البنك الأهلي المصري، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن حجم مبيعات الشهادة البلاتينية بلغ نحو 280 مليار جنيه في البنك الأهلي لعدد عملاء اقترب من نحو 1.7 مليون عميل.

وأشار رئيس البنك الأهلي المصري، إلى أن العميل الذى اشترى الشهادة البلاتينية خلال الفترة الماضية يستمر بالتمتع بنفس الفائدة حتى تاريخ استحقاقها، وأنه من المقرر أن يتم إيداع قيمة الشهادة فى حساب العميل بعد انتهاء مدتها.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها الماضي، الخميس 24 سبتمبر، تخفيض سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس (0.5%) ليصل إلى 8.75٪ و9.75 ٪ و9.25٪ على الترتيب، وخفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلي 9.25٪، وذلك للمرة الأولى منذ 6 شهور بعد 4 مرات متتالية من تثبيت الفائدة.