لصحة طفلك| 5 نصائح تعزز جهاز المناعة خلال الشتاء‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع بداية دخول فصل الشتاء موسم البرد والإنفلونزا، يجب أن تقوم بتدعيم جسمك ضد أي عوامل خارجية قد تسبب لك المرض خاصة الفيروسات والبكتيريا، كما أن فصل الشتاء يمثل خطورة خاصة للعديد من الفئات، وفي مقدمتهم أصحاب الأمراض المزمنة، وتمتد الخطورة للأطفال وطلبة المدارس بسبب الخروج من المنزل في ساعات مبكرة، ما يعرضهم للتغير المفاجئ في الطقس المحيط بهم.

 

قال إخصائي الأمراض الباطنية د.باسم خزام إن فصل الشتاء يأتي معه هذه الأمراض وهى النزلة، السعال، أوجاع الحلق والحمى، وتظهر هذه الأعراض لدى الأطفال بشكل خاص، إذ أنهم حساسون أكثر من غيرهم لالتقاط العدوى بالفيروسات والبكتيريا، وتعد الراحة البدنية، شرب السوائل، والعناية، أفضل الأساليب في علاج الأمراض الفيروسية.

 

وأوضح أنه يتم منع الإصابة بعدوى الفيروسات، بتعزيز مناعة الجسم لدى الصغار والكبار خلال فصل الشتاء، وتحقيق هذا عبر اتباع نظام غذائي سليم ومناسب لفصل الشتاء، وقدم عدة نصائح لتغذية صحية وسليمة للأطفال وهي:

 

-استبدال الأغذية التي تحتوي على النشويات البسيطة، بالأغذية التي تحوي النشويات المركبة، لاحتوائها على الألياف الغذائية المفيدة لجهاز المناعة كالخبز والمكرونة المصنوعين من الحبوب الكاملة، حبوب الصباح الكاملة لوجبة الفطور، البقوليات والشوفان.

 

-منع الأطفال من تناول الدهون المشبعة، والتي تتأكسد بسرعة وسهولة وتؤدي إلى إطلاق الشوارد الحرة التي تضر بأداء جهاز المناعة وهى تتواجد في الأطعمة الجاهزة، كاللحوم المجمدة والجاهزة، والمقرمشات المالحة، الكعك والحلوى الجاهزة، فمن الممكن استبدالها باللحوم الطازجة المجهزة في المنزل مثل الهمبورجر لحم أو الدجاج المغطى بالخبز المطحون، وبسكويت الشوفان وغيرها من الأطعمة الكثيرة التي يمكن إعدادها في المنزل.

 

-حرص الأطفال على تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة، الفيتامينات، المعادن وتعزز نشاط جهاز المناعة بشكل عام. ففواكه الشتاء، كالحمضيات، غنية بالفيتامين «c»، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعة ولا يفضل الأطفال أكل الخضار والفاكهة، لكنهم يحبون الأطعمة ذات الألوان الغنية والمتعددة، لذا يتم تقطيع الفاكهة والخضار وتقدم لهم بشكل جذاب.

 

-تقديم للأطفال وجبة أسماك من حين لآخر، خاصة التي تعيش في حوض البحر المتوسط، السلمون والسردين، لكونها غنية بمادة الأوميجا 3 المفيدة لتعزيز جهاز المناعة.

 

-شرب السوائل في الشتاء حتى عند عدم الشعور بالعطش، لأنها تساعد كافة أجهزة الجسم العمل بشكل سليم، ويمكن شرب شاي الأعشاب، وشوربة الدجاج، وأيضا إضافة الحبوب المقرمشة للشوربة لتبدو أكثر جاذبية للأطفال.

 

شاهد أيضا: خارطة طريق لحماية الأطفال والمراهقين من الانتحار

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي