الإثنين.. تكريم المزارعين أصحاب أعلى إنتاجية بمحصول القمح هذا العام

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

يكرم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المزارعين الذين حققوا أعلى إنتاجية في محصول القمح هذا العام، الإثنين 26 أكتوبر بأحد الفنادق، مع الالتزام بالإجراءات الاحتزارية للوقاية من فيروس كورونا.

يذكر أنه تمت زراعة 3.4 مليون فدان قمح خلال الموسم الماضي، حيث تستهدف وزارة الزراعة زيادة المساحات المنزرعة من القمح هذا العام لتصل إلى 3.5 مليون فدان، واستخدام أصناف جديدة عالية الإنتاجية تم استباطها بواسطة مركز البحوث الزراعية.

واستمر موسم توريد القمح المحلي لمدة 3 أشهر اعتبارًا من 15 إبريل حتى 15 يوليو وعلى مدار الثلاثة اشهر كانت مواقع ولجان الاستلام تعمل دون توقف وعلى أكثر من وردية فى 450 نقطة استلام وتوريد.

أقرأ أيضًا|| الزراعة: مشروعات «الإيفاد» حققت أهدافها في 6 محافظات

وكانت وزارة التموين قد أعلنت أن هذا الموسم يعد واحدا من أنجح مواسم التوريد للقمح المحلي نتيجة عدة عوامل، ومنها: دعم دولة وتكاتف وتعاون الأجهزة المعنية مع بعضها البعض، حيث كانت تعمل كلها كفريق عمل واحد، وكذلك تحسن الظروف المناخية والتي ساهمت في زيادة ووفرة المحصول وهو ما انعكس على زيادة معدلات التوريد، وزيادة السعات التخزينية ودخول 3 صوامع جديدة الخدمة في هذا الموسم.

كما أعلنت سداد مستحقات المزارعين مما ساهم في زيادة معدلات التوريد، لافتة إلى أن معدل التوريد وصل إلى 3.5 مليون طن وبهذا يكون قد تم تحقيق المستهدف.

ويعد هذا الرقم أعلى معدل توريد خلال السنوات السابقة مقارنة بالعام الماضي والذي وصل معدل التوريد فيه إلى 3.2 مليون طن.