البطريرك الماروني للحريري: تجنب «الاتفاقيات السرية» في تشكيل الحكومة

البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي
البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي

حث البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي ،اليوم الأحد، سعد الحريري المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية على تجنب الاتفاقيات السرية والعمل على تشكيل الحكومة الجديدة أملا في المساهمة في نهوض البلاد من كبوتها. 


جاء ذلك حسبما أشارت صحيفة الجمهورية اللبنانية، حيث حذر الراعي في عظة ،اليوم الأحد، "الرئيس المكلف من الاتفاقيات الثنائية السرية والوعود، فإنها تحمل في طياتها بذور خلافات ونزاعات على حساب نجاح الحكومة، حيث قال «تذكر ما كان يردده المغفور له والدك: "البلد لا يمشي من دون المسيحيين. هذا انتباه فطن وحكيم، فالمسيحيون لا يساومون على لبنان لأنه وطنهم الوحيد والأوحد، وضحوا كثيرًا في سبيل إيجاده وطنًا للجميع، وما زالوا يضحون".

اقرأ أيضا: البطريرك الماروني: حياد لبنان عن الصراعات الإقليمية يعزز الدولة واستقرارها


وأضاف قائلا: "أنتم هذه المرة، خلافًا لكل المرات السابقة، أمام تحدٍّ تاريخي وهو إعادة لبنان إلى دستوره نصًّا وروحًا، وإلى ميثاقه، وإلى هويته الأساسية الطبيعية كدولة الحياد الناشط، أي الملتزمة ببناء سيادتها الداخلية الكاملة بجيشها وقواها العسكرية، والقائمة على سيادة القانون والعدالة، والممسكة وحدها بقرار الحرب والسلام، والمدافعة عن نفسها بوجه كل اعتداء خارجي بجيشها وقواها الذاتية، والفاصلة بين الحق والباطل. دولة حياد ناشط في تعزيز لقاء الثقافات والحضارات والأديان وحوارها، وفي الدفاع عن حقوق الإنسان".


وانتقد الراعي الزعماء السياسيين لتأخيرهم محادثات تشكيل الحكومة وحملهم مسؤولية الانهيار الاقتصادي غير المسبوق الذي دفع بكثيرين من اللبنانيين في هاوية الفقر.


كما دعا الحريري إلى العمل مع عون لضمان إحياء المبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان ونجاح محادثات لبنان مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها، مكررا مطالبته بضرورة الحياد في نزاعات المنطقة.