محافظة القاهرة: تطوير منطقة الطيبي بتكلفة ٥٠٠ مليون جنيه

 اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

وقع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات عقد لتطوير منطقة الطيبي بحي السيدة زينب «روضة السيدة ٢» المجاورة لمشروع تل العقارب «روضة السيدة ١» بتكلفة قدرها ٥٠٠ مليون جنيه.


وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن توقيع هذا العقد يأتي في إطار الخطة القومية للدولة وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالقضاء على العشوائيات غير الآمنة ونقل سكانها لمساكن آدمية وتوفير حياة كريمة لهم.

وأشار إلى أنه مشروع متكامل يراعى النسق العمراني للقاهرة الفاطمية الإسلامية يوفر وحدات سكنية بمساحات مختلفة تراعي احتياجات المواطنين.


وأضاف المحافظ أن مشروعات التطوير في المنطقة لا توفر حياة كريمة لسكان المنطقة فقط بل تمثل إضافة قوية لإعادة إحياء القاهرة التراثية.


وأضاف المحافظ أن مشروع تطوير منطقة الطيبي «روضة السيدة 2» سيتم الانتهاء منه خلال 18 شهرًا ويتضمن إنشاء 15 عمارة سكنية أرضي و5 أدوار متكررة بإجمالي 700 وحدة سكنية إلى جانب إنشاء 50 وحدة تجارية على مساحة 10,5 فدان، بالإضافة إلى منطقة خدمات تشمل نقطة شرطة وحضانة وأماكن عامة «ملاعب وحدائق»، مؤكدًا أنه سيتم بالتوازي مع إنشاء هذا المشروع عمل تطوير لمنطقة أبو الريش بالكامل.


وأشار محافظ القاهرة إلى أنه منذ إعلان منطقة الطيبي منطقة إعادة تخطيط وحرصًا على إخراج المشروع كوحدة متكاملة تقرر تنفيذ نفس النموذج السابق تنفيذه في المرحلة الأولى «روضة السيدة 1» بتطوير المنطقة وفق طراز معماري يحاكي طبيعة القاهرة التاريخية.


وذكر المهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، أن هناك رؤية للتغيير العمرانس بالعاصمة لإبراز الجانب التاريخس المميز لها سواء فس المرحلة الخديوية أو المرحلة الفاطمية لخلق بيئة جديدة للمواطن والتى تعد من أكبر اهتمامات القيادة السياسية مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ عدة مشروعات بمنطقة السيدة زينب.


وأضاف المهندس خالد صديق أنه سيتم ضغط مدة تنفيذ المشروع من 38 شهر إلى 18 شهر تطبيقًا لسياسة الدولة بضغط مدة التنفيذ إلى أقل مدة ممكنة لسرعة نقل السكان إلى الوحدات الجديدة.


وكانت محافظة القاهرة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات قد قامت بتطوير منطقة تل العقارب وأنشأت مكانها روضة السيدة 1 على مساحة 6,5 فدان بتكلفة 330 مليون جنيه، وضم المشروع 816 وحدة سكنية و198 محل ومثل نقلة حضارية كبرى لسكان المنطقة الذين تم إعادتهم إليها بعد انتهاء التطوير خاصة وأنه يضم كافة الخدمات، وتم تعيين جهاز إداري متخصص للحفاظ عليه كما تم التعاقد مع شركتي أمن وصيانة للحفاظ على المباني والمشروع.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي