انتخابات النواب 2020| رئيس مجلس الشيوخ يشيد بعملية التصويت

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

أكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أن مصر تعيش عرسًا ديمقراطيًا بإجراء انتخابات مجلس النواب،، داعيا جموع المواطنين والناخبين لممارسة حقهم السياسي، في انتخاب الغرفة النيابية الثانية.


وأضاف «عبد الرازق»: علينا جميعا أن نبرهن للعالم إننا حريصون علي هذا الاستحقاق الدستوري، ونأمل في خروج مزيد من المواطنين على مدار الأيام المخصصة للانتخاب.

وأشار رئيس مجلس الشيوخ، إلى أن مشهد خروج المواطنين حرصا على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، رغم ظروف كورونا، يعد بمثابة رساله قوية في مواجهة القوي الكارهة.
 
وطالب «عبد الرازق» باكتمال تشكيل الغرفتين التشريعيتين سيمثل خطوة علي طريق النمو والازدهار للشعب المصري، داعيًا إياهم أن يدققوا في الاختيار مرشحيهم.

 

وانطلقت صباح اليوم الأحد، انتخابات مجلس النواب 2020، في مرحلتها الأولى والتي يجري التصويت فيها على مدار يومي السبت والأحد.

 

وتجري العملية التصويتية في 14 محافظات للمرحلة الأولى وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 284 مقعدا 142 بينهم بالنظام فردي و142 بنظام قائمة.

 

وتشهد الانتخابات تنافس 2163 مرشحا بينهم 1879 (فردي) في 71 دائرة و284 بـ(القائمة)، ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 568، منهم 284 بنظام القائمة المغلقة المطلقة، و284 فردي