لأول مرة.. العثور على عش للدبابير القاتلة في أمريكا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتشف علماء في ولاية واشنطن للمرة الأولى موقع عش للدبابير الآسيوية العملاقة والمعروفة باسم "الدبابير القاتلة ".

وبحسب ما نشره الموقع الرسمي "سكاي نيوز"، أن هذه الدبابير من الأنواع المجتاحة أو الغازية، والتي يخشى العلماء من أنها قد تقضي على أسراب نحل العسل، ويعتبر نحل العسل أمرًا حيويًا في ولاية واشنطن وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث يقوم بتلقيح المحاصيل.

وأوضحت وزارة الزراعة في ولاية واشنطن ببيان لها، أن العش رُصِد في ملكية خاصة في بلين، قرب الحدود مع كندا، وهي إحدى مدن الولاية الواقعة في شمال غرب الولايات المتحدة.

وأكد البيان أن الخبراء سيحاولون  القضاء على الوكر تفاديًا لانتشار الدبابير الغازية التي يبلغ طول الواحد منها نحو خمسة سنتيمترات.

وشرحت الوزارة أن موقع العشّ حُدِّد بفضل التقاط نموذجين حيّين من الدبابير الآسيوية العملاقة في الأربعاء 21 أكتوبر، باستخدام أفخاخ من نوع جديد نشرت في المنطقة.

كذلك أمكنَ العثور على دبّورين آخرين حيَّين أيضاً بعدما زوّد فريق الوزارة الدبّورين اللذين تم أسرهما سابقاً جهازي إرسال بهدف التمكن من تعقبهما للاستدلال إلى العشّ.

وكانت عملية البحث عن الدبابير بدأت لدى أسر النموذجين الأولّين ديسمبر 2019 في المنطقة نفسها.

وما زال من غير الواضح كيف وصل هذا النوع من الدبابير العملاقة المسمّى "فيسبا ماندارينيا" إلى الولايات المتحدة حيث يمكنه أن يستوطن بشكل دائم إذا لم تتخذ الإجراءات المناسبة لمنعه من ذلك.

ويختلف هذا النوع عن الدبابير الآسيوية "ذات الأرجل الصفراء"، التي بدأت استيطان قسم من أوروبا الغربية، ويُعتَقَد أنها وصلت إليها بواسطة شحنة أوانٍ من الفخار مصدرها الصين سلّمت في جنوب غرب فرنسا، فبدأ انتشارها من هناك.