حقوق المرأة: 627 مرشحة في انتخابات مجلس النواب

المركز المصري لحقوق المرأة
المركز المصري لحقوق المرأة

تجرى اليوم وغدا 24 و25 أكتوبر المرحلة الأولي من انتخابات مجلس النواب، والتي تشمل محافظات الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح".


وأيضاً تشمل قائمتي قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد التي تضم محافظات" الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر"، ودائرة قطاع غرب الدلتا"، التي تضم محافظات "الإسكندرية، البحيرة، مطروح"


وأصدر المركز المصري لحقوق المرأة بيانا صحفيا اليوم برصد أعداد المرشحات في هذه الانتخابات.


و تتنافس على المقاعد الفردية 347 مرشحة منهن 303 مرشحة مستقلة، و 44 مرشحة عن أحزاب سياسية، من إجمالي 4006 مرشح ومرشحة أي ما يمثل نسبة 8.6%. وتخوض الانتخابات على القوائم الانتخابية 280 مرشحة من إجمالي 568 مرشح ومرشحة أي ما يمثل نسبة 49.5%. وبالتالي يصبح العدد الإجمالي للمرشحات 627 مرشحة.


وبالمقارنة بانتخابات مجلس النواب 2015 نجد أن انتخابات اليوم تشهد أعداد أعلى للمرشحات النساء سواء على الفردي أو القوائم.

اقرأ ايضًا: انتخابات النواب 2020| كثافة الإقبال على اللجان بأسيوط

وجدير بالذكر أن الجمهورية تقسم إلى 143 دائرة فردية ينتخب فيها 284 عضوا، و 4 دوائر للقوائم الانتخابية ينتخب فيها أيضا 284 عضوا، بالإضافة إلى تعيين رئيس الجمهورية ل 5%  أي بواقع 28 عضو ليكون اجمالي أعضاء مجلس النواب 596عضوا.
ويتنافس على الدوائر الفردي على مستوي الجمهورية 4006 مرشح ومرشحة، منهم 347 مرشحة أي ما يمثل نسبة 8.6%.
بلغ عدد المرشحات على مستوي الجمهورية على المقاعد الفردي 347 مرشحة منهن 303 مرشحة مستقلة، و44 عن أحزاب سياسية.
دعم 19 حزب سياسي المرشحات على المقاعد الفردية من إجمالي 36 حزب دعم مرشحين ومرشحات على المقاعد الفردي. حيث رشح حزب النصر 1 مرشحة، حزب الوفد الجديد 3 مرشحات، حزب نداء مصر 1 مرشحة، حزب حماة الوطن 7 مرشحات، حزب العدل 1 مرشحة، حزب الحركة الوطنية 4 مرشحات، حزب التجمع 2 مرشحة، حزب الغد 2 مرشحة، حزب الجيل الديمقراطي 2 مرشحة، حزب مصر القومي 3 مرشحات، حزب مستقبل وطن 3 مرشحات، حزب الحرية 3 مرشحات، حزب المصريين 3 مرشحات، حزب التحرير المصري 2 مرشحة، حزب المؤتمر 3 مرشحات، حزب المحافظين 1 مرشحة، حزب الشعب الجمهوري 1 مرشحة، حزب المصري الديمقراطي 1 مرشحة، حزب صوت الشعب 1 مرشحة.
بينما لم يدعم 18 حزب سياسي النساء على المقاعد الفردية وهذه الأحزاب هي" أبناء مصر، المصريين الأحرار، مصر المستقبل، الصرح المصري، التحالف الشعبي الاشتراكي، الإصلاح والنهضة، النور، مصر بلدي، إرادة جيل، العربي للعدل والمساواة، الأحرار الاشتراكيين، الاتحاد، الريادة، مصر الحديثة، الاصلاح والتنمية، الأحرار الدستوريين الجديد، حقوق الإنسان والمواطنة. 
ورصد المركز المصري عدم خوض النساء الانتخابات في ثلاث محافظات هي" شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد"، بينما شهدت 4 محافظات أعلى نسب لترشح النساء وهي محافظات بورسعيد بنسبة 18%، تلاها الإسكندرية بنسبة 14.6%، ثم أسوان بنسبة 13.3%، والقاهرة بنسبة 13.1%.
وجاءت أقل نسب لترشح النساء في محافظة بني سويف بنسبة 2.1%، وسوهاج بنسبة 2%.
أما القوائم الانتخابية التي تتنافس في انتخابات مجلس النواب تمثلت في القائمة الوطنية من اجل مصر، ونداء مصر، وأبناء مصر، وتحالف المستقلين.
وبلغ إجمالي عدد المرشحين والمرشحات على القوائم الانتخابية الأساسية 568 منهم 280 مرشحة أي ما يمثل نسبة 49.5%.
ونص القانون على وجود كوته للمرأة داخل كل قائمة انتخابية الأمر الذي ينتج عنه وجوبا فوز  142 نائبة، وهو ما يعد طفرة عن كوته برلمان 2014 التي اوجبت فوز 56 نائبة فقط. ويأتي ذلك نتيجة تعديلات الدستورية التي جرت في أبريل 2018 والتي نصت على أن  كوته للمرأة تقدر بربع المقاعد.
ويقوم المركز المصري لحقوق المرأة بمتابعة ورصد مسار العملية الانتخابية، ونتائج الانتخابات من منظور نوعي.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي