بعد رفع اسم السودان.. ما الدول الباقية بقائمة أمريكا لـ«رعاة الإرهاب» ؟

صورة تعبيرية - علم السودان
صورة تعبيرية - علم السودان

خطوات قليلة تفصل عن الإعلان الرسمي عن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه إبلاغ الكونجرس بالقرار، وقالت وكالة أنباء السودان بأن ترامب وقع رسميا على القرار وسيتم الإعلان عنه في وقت لاحق.

وكان البيت الأبيض أيضًا أعلن أن السودان حول المبالغ المطلوبة منه للضحايا الأمريكيين وذلك تمهيدًا لرفع اسمه من القائمة الأمريكية.

وقائمة رعاة الإرهاب هي قائمة أعلنتها وزارة الخارجية الأمريكية، والتي تصنف بها دولا تقول بأنها تقدم دعما متكررًا للعمليات الإرهابية التي تضر بالمجتمع الدولي.

أقرأ أيضاً: البيت الأبيض: أمريكا على أهبة الاستعداد لدعم الشعب السوداني 

وبحسب الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية فإن الدول المصنفة راعية للإرهاب تواجه عقوبات تشمل فرض قيود على المساعدات الخارجية الأمريكية المقدمة لها، بالإضافة إلى حظر الصادرات الأمريكية والمبيعات الدفاعية التي تقدمها أمريكا.

وتابع الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية بأن العقوبات أيضا لا تتوقف عند الدول المصنفة كرعاة للإرهاب فقط ولكنها تمتد أيضا إلى الأشخاص والكيانات الأخرى المتعاونة معها.

أقرأ أيضاً: مجلس السيادة: ترامب وقع رسميا على قرار رفع اسم السودان من قوائم الإرهاب

وبحسب القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب فإنها تتصدرها كوريا الشمالية التي تم إدراجها في عام 20 نوفمبر عام 2017، بالإضافة إلى إيران المدرجة على القائمة الأمريكية منذ 19 يناير عام 1984، وسوريا المدرجة في 29 ديسمبر عام 1979.