البيت الأبيض: أمريكا على أهبة الاستعداد لدعم الشعب السوداني 

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب


أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انها تقف الآن على أهبة الاستعداد لدعم الشعب السوداني  في سعيه لبناء مستقبل أفضل له ولأجياله القادمة. 

جاء ذلك في البيان الرسمي الذي نشره البيت الأبيض اليوم الجمعة 23 اكتوبر، بمناسبة مخاطبة الرئيس دونالد ترامب للكونجرس رسميا بأنه اتخذ اجراء رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأشاد بيان البيت الأبيض بالحكومة الانتقالية في السودان لسعيها الجاد في أن تختط مسارا جديدا في العلاقات بين البلدين وانه لذلك تقف الولايات المتحدة على اهبة الاستعداد لدعم السودان وشعبه.

أقرأ أيضاَ: حمدوك: أشكر ترامب لرفع السودان من قائمة «رعاة الإرهاب»

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أبلغ الكونجرس رسمياً عزمه رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
 
وقال البيان الذي نشره البيت الأبيض الأمريكي "لقد أبلغ الرئيس دونالد ترامب الكونجرس عزمه إلغاء تصنيف السودان رسمياً كدولة راعية للإرهاب".

وأكد البيان أن هذه الخطوة تاتي عقب موافقة السودان الأخيرة على حل بعض الادعاءات المتعلقة بالضحايا وأسرهم في الولايات المتحدة.

أقرأ أيضاً: الرئيس السيسي يرحب بجهود أمريكا لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل
 
أشار البيان أن السودان قد نفذ يوم الخميس تحويل مبلغ 335 مليون دولار إلى حساب الضحايا.

ونوه بيان البيت الأبيض أنه وعبر تحقيق العدالة للشعب الأميركي، تمكن الرئيس ترامب انجاز ما لم يستطع الرؤساء السابقون تحقيقه فيما يتعلق بإنجاز حل المطالبات القديمة لضحايا تفجيرات السفارات في شرق أفريقيا والهجوم على المدمرة الأمريكية كول ومقتل الموظف في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية جون جرانفيل.

وأشار البيان إلى أن هذا العمل إنجاز مهم للرئيس ترامب وإدارته، وأنه يحقق ما كان يعد بعيد المنال للكثيرين في الماضي.

كما أكد البيان أن ما حدث اليوم يعتبر خطوة مهمة إلى الأمام في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان، ويمثل نقطة تحول محورية للسودان، مما يفتح الباب لمستقبل جديد من التعاون والدعم للتحول الديمقراطي والتاريخي.

وأكد البيان أن إدارة الرئيس ترامب تٌشيد بالحكومة الانتقالية في السودان لسعيها في رسم  مسار جديد «نقف على أهبة الاستعداد لدعم الشعب السوداني وهو يسعى في  بناء مستقبل أفضل له ولأجياله القادمة".