قبل انطلاقها.. تعرف على تفاصيل حفل افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الجونة

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

تنطلق بعد ساعات قليلة، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي، وسط إتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، وبمشاركة عدد من النجوم من مختلف أنحاء العالم.

وينطلق حفل الافتتاح من مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، لأول مرة منذ انطلاق المهرجان في 2017، مع تقليل عدد المقاعد من خلال وضع مقعد يفصل بين كل ضيفين، وتقدم الحفل المذيعة اللبنانية هيلدا خليفة.

ويكرم المهرجان هذا العام، عدد من نجوم وصناع الفن العالميين منهم الفرنسي جيرارد ديبارديو الذي سيحصل على جائزة الإنجاز الإبداعي، والممثل الفرنسي المغربي الأصل سعيد تجماوي الذي سيحصل على جائزة عمر الشريف، والنجم السينمائي خالد الصاوي ومصمم المناظر الاستثنائي أنسي أبو سيف، وذلك لمساهمتهما الخالدة في صناعة السينما المصرية. كما يقيم المهرجان معرضًا لأعمال مصمم المناظر أنسي أبو سيف، ويتضمن المعرض بوسترات لأفلامه واسكتشات وتخطيطات الديكور والأزياء، مع عرض مقاطع فيديو من أفلامه.

ويستكمل الافتتاح بحفل "السينما في حفل موسيقي"، والذي يسلط الضوء على موسيقى السينما الخالدة ودورها، ويتألف من عرض فيلم "الصبي" لشارلي شابلن مع عزف أوركسترا حي لموسيقى الفيلم بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، يأتي هذا الحفل بمناسبة مرور 100 عام على إطلاق فيلم "الصبي".

ويتضمن برنامج هذا العام 16 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و18 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة وفيلمين ضمن العروض الخاصة، إضافة إلى 17 فيلمًا في قسم الاختيار الرسمي – خارج المسابقة.

وكشفت الفنانة بشرى عن تنظيم حلقة نقاشية عن تمكين النساء في صناعة السينما، وتتضمن سينمائيات وممثلات وضمنهم المخرجة الفلسطينية نجوى نجار والنجمة الهندية ريشا شارما. إلى جانب ذلك يقيم مدرب التمثيل الشهير جيرالد جايمس ورشة للتمثيل ضمن فعاليات الجسر.

يُنظَم المهرجان، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة والسكان ووزارة الثقافة والمركز القومي للسينما.