فاتورة إنجازات «النقل» حتى 2024 تتجاوز تريليون جنيه.. ومشروعات عملاقة بالأنفاق

مشروعات الطرق الجديدة محاور عملاقة لخدمة التنمية
مشروعات الطرق الجديدة محاور عملاقة لخدمة التنمية

خاضت مصر معارك كثيرة من أجل تحقيق التنمية والتطوير في مختلف القطاعات، ويعد ملف النقل من أكبر الملفات التي شهدت طفرة كبيرة، من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة وتوقيع صفقات ضخمة بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وخلق محاور جديدة للتنمية تخدم الاستثمار والاقتصاد.

وكشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن تكلفة مشروعات وزارة النقل التي تبلغ 1.1 تريليون جنيه في الفترة من 2014 وحتى 2024، بما يكشف حجم الأعمال والمشروعات التي تنفذها هيئات وقطاعات الوزارة.

وكانت الطرق والكباري من أهم القطاعات التى حظيت بأهمية كبيرة لخدمة المواطنين بحجم استثمارات 377 مليار جنيه، حيث تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومى للطرق بإجمالى أطوال 7000 كم وبإجمالى تكلفة 175 مليار جنيه، ليصل إجمالي شبكة الطرق السريعة والرئيسية إلى 30.5 ألف كيلومتر بعد أن كانت 23.5 ألف كيلومتر.

كما تم التخطيط لتنفيذ 22 كوبري محاور على النيل بإجمالي تكلفة 33.5 مليار جنيه، ليصل إجمالي محاور وكباري النيل إلى 60 محورا وكوبري بدلاً من 38 قبل يونيو 2014.

في الوقت نفسه لم تهمل الدولة باقي وسائل النقل حيث بلغ إجمالي استثمارات مشروعات السكك الحديدية 142 مليار جنيه، ووصل اجمالي أطوال الشبكة خلال العام الجاري إلى 9570 كم ومخطط أن تصل عام 2024 إلى 10200 كم، وعام 2030 الى 11530 كم، مع استكمال عمليات التطوير وتنفيذ خطوط جديدة وازدواج الخطوط المفردة.

أما مشروعات الأنفاق والجر الكهربائي فقد بلغت 512 مليار جنيه، وتم التخطيط لتنفيذ 862.4 كم، ونفذ منها 89 كم وجار تنفيذ 236.4 كم، ويتبقى 537 كم، وتتضمن مشروعات الخط الأول والثاني والثالث والرابع والسادس للمترو، بالإضافة إلى مشروعات القطار الكهربائي بطول 90 كم ومونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 98.5 كم، بالإضافة إلى مشروع تطوير كهرباء خط سكة حديد "أبو قير / الإسكندرية"، وتحويله إلى مترو ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل والقطار الكهربائي السريع "العين السخنة /العلمين".

أما مجال النقل البحري فقد بلغت استثمارات المشروعات حوالي 50 مليار جنيه، وتم وضع خطة متكاملة لتطوير الموانئ البحرية بإنجاز العديد من المشروعات من أهمها المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بتكلفة تصل إلى 7 مليارات جنيه، وتعميق الممر الملاحي بميناء دمياط من 16 إلى 18 متراً وحوض الدوارن من 15.5 متر إلى 18 مترا بتكلفة 1.140 مليار جنيه، وإنشاء حاجز أمواج غربي بطول 4530 متر وإنشاء امتداد لحاجز الأمواج الشرقي بطول 1730 متراً بتكلفة 1.570 مليار جنيه.

كما تم التخطيط للبدء في تنفيذ مجموعة من مشروعات تطوير وتوسيع  ميناء الدخيلة لزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء ومنها تطوير وزيادة سعة أرصفة تخصص لتداول الصب الجاف والصب غير النظيف «الفحم - الكلينكر وغيرها « بالاضافة الى دراسة تنفيذ مشروع برصيف 100 لانشاء محطة لتداول الحاويات والبضائع ومتعددة الأغراض وهو مشروع سبق تأجيل تنفيذه وقد آن دراسة البدء فيه خاصة أن أحد كبار المشغلين العالميين قد ابدى رغبته للاستثمار فى هذا المشروع وحرصاً من وزارة النقل على تحقيق مبداً الشفافية قامت بدعوة المهتمين بالمشروع من باقى الشركات العالمية أو المحلية للتقدم بمقترحاتها بشأن المشروع.

بينما في مشروعات الموانئ البرية والجافة بلغ اجمالى الاستثمارات 15 مليار جنيه، ويتم تنفيذ خطة لتطوير الموانىء البرية الحدودية بإجمالي 7 موانئ مع دول الجوار وتنفذ وزارة النقل خطة لإنشاء 7 موانئ جافة، وذلك لتطوير منظومة النقل وتيسير حركة التجارة وجذب الاستثمارات وتوسيع منافذ التصدير وزيادة حجم الصادرات وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية ودعم الاقتصاد القومي.