Advertisements

بالفيديو| القومي للبحوث: توصلنا لكمامة قاتلة للفيروسات قابلة للغسل 50 مرة

الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث
الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث
Advertisements

قال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث، إن المركز قام بالكشف على العاملين في المركز للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، وتم اكتشاف وجود حالات كبيرة أصيبت بالفيروس وتماثلت للشفاء دون أن تعلم على الإطلاق.


وتابع "هاشم"، خلال حواره ببرنامج "عيادة "ten"، الذي يقدمه إيريني نجيب ورنا الدويك وعمرو عباسي، المذاع على فضائية "ten"، مساء الخميس أن المركز يعمل على التحول الرقمي في القطاع الزراعي من خلال التواصل مع الفلاح من خلال الإنترنت أو الموبيل، كما أن المركز يعمل على استنباط أصناف جديدة قادرة على تحمل الجفاف، مما يرشد استخدم المياه، كما أن المركز أستطاع تصنيع الفلاتر الخاصة بتحلية المياه خلال الفترة الأخيرة. 


وأضاف أن ميزانية المركز لا تسمح القيام بأبحاث لا تحتاجها مصر، مشيرًا إلى أن المركز كان يقوم بإعداد أبحاث لدول أخرى خلال الفترة السابقة، ولكن الفترة الأخيرة يتم العمل على ربط الأبحاث باحتياجات الصناعة، وفي هذا الشأن تم إنتاج توربينات الرياح، وإنتاج ألواح الطاقة الشمية، وتم استنباط تكنولوجيا جديدة للتخلص من قش الأرز، والاستفادة منه، كما أن المركز قام بالعديد من الأبحاث على النباتات التي تزرع في المناطق الصحراوية.


ولفت إلى أن المركز استطاع إنتاج كمامة قاتلة للفيروسات والميكروبات، خلال أزمة كورونا، ورغم ذلك أسعارها أرخص كثيرًا من التي تستورد من الخارج، وقابلة للغسل أكثر من 50 مرة.

 

Advertisements


Advertisements