الزراعة تنظم دورة الأمن والأمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب

جانب من دورة الأمن والامان
جانب من دورة الأمن والامان

اختتمت فعاليات دورة «الآمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب» وهي من أوائل الدورات النوعية المتخصصة والمتقدمة في مجال تطبيقات اشتراطات وإجراءات الأمن والأمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب والتي نفذت بمركز التدريب والتعلم والأستشارات المعتمد دوليا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية.

وأقيمت الدورة تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفي حضور د.محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور شكر عبدالسلام مدير المعمل المركزي للمبيدات والدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية.

وأشاد د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، بالتعاون الوثيق بين معاهد المركز المختلفة لبناء قدرات وتنمية مهارات الباحثين مع الجامعات المصرية والمركز القومي للبحوث تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 التي تتطلب تضافر جميع الجهات والمؤسسات لتحقيقها.

وأشاد بأهمية تلك الدورات المتخصصة لحماية العاملين في مجال حيوانات التجارب والبيئة من المخلفات الكيميائية والبيولوجية وحيوانات التجارب

وأكد ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، على دور المعهد في تدريب الكوادر البحثية بمختلف العلوم خاصة مجال معامل حيوانات التجارب وإمكانياته المتاحة سواء بالمقر الرئيسي أو المعامل الفرعية التي تتواجد في ربوع مصر لخدمة جميع الباحثين في مختلف التخصصات للنهوض بالمنظومة البحثية التطبيقية وحفاظا على سلامة وصحة العاملين والمتعاملين بحيوانات التجارب والحفاظ على البيئة المحيطة والتخلص الآمن من المخلفات البيولوجية والكيميائية.

وطالب شاهين، المتدربين بمزيد من الدورات في مجال الأمان الحيوي وخاصة ذو مستوى الآمان الحيوى الثالث الذي يمتلك المعهد أحدها وكذلك المساعدة في تنفيذ مركز التميز لاختبارات السمية الذي سيتم تنفيذه في المعمل المركزي للمبيدات، وأشار إلى تنفيذ جميع المقترحات للتقدم والنهوض بالمنظومة البحثية.

ومن ناحيته قال د.عصام كامل مدير مركز التدريب، إن الدورة شملت الدراسات النظرية والتطبيقية بمركز حيوانات التجارب بالمعهد ذو مستوى آمان حيوى ثالث، واستفاد من الدورة مجموعة من الباحثين بالمعمل المركزي للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة والمركز القومي للبحوث التابع لوزارة البحث العلمي والتكنولوجيا.

 

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي