وزيرة التخطيط: 5.8 مليار جنيه استثمارات لسوهاج في السنة الجديدة

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

افتتح صندوق تحيا مصر، صباح اليوم، المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بقرى الشيخ زين الدين والسوالم وعرب بخواج بمركز طهطها في محافظة سوهاج، وذلك برعاية وحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وفضيلة الدكتور على جمعه رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير.

وخلال افتتاح مدرسة عرب بخواج الإعدادية، ومركز شباب عرب بخواج، بقرية عرب بخواج مركز طهطها،  قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ إن قطاع التعليم يأتي في مُقدّمة قطاعات التنمية البشرية، وتركّز خطة التنمية برامجها للنهوض بخدمات التعليم وتطويرها لتتلاءم مع متطلبات العصر.


وأشارت السعيد إلى أن خطة تنمية التعليم ما قبل الجامعي تستند إلي ثلاثة محاور أساسية، يدور أولها حول إتاحة وتحقيق فرص تعليمية متكافئة للجميع دون تمييز، ويتعلق الـمحور الثاني بتحقيق الجودة الشاملة للنظام التعليمي، ويختص الـمحور الثالث بتحسين تنافسية نُظُم ومُخرجات التعليم، موضحة أن أزمة كورونا ساهمت في تسريع العمل على الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بجودة التعليم.


كما لفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن الاستثمارات العامة المُوجهة لمُحافظة سوهاج في خطة 2021/20 تبلغ 5.8 مليار جنيه بنسبة زيادة 48.7% عن خطة 2020/19، منها  494.6 مليون جنيه لتطوير التعليم قبل الجامعي، مؤكدة أن أهم المستهدفات التنموية فى خطة 20/2021 بمحافظة سوهاج في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي هي إنشاء 116 مدرسة تضم نحو 1772 فصل.


وخلال افتتاح مركز شباب عرب بخواج بسوهاج؛ أوضحت د. هالة السعيد أن إعداد الشباب وتأهيله بدنياً وفكرياً وتفعيل مُشاركته في العمل الوطني من أهم قضايا التنمية، حيث أنهم يُشكّلون الشريحة الأكبر من السُكان والقوة الـمُنتِجة، الأمر الذي يجعل مُشاركتهم عاملًا فاعلًا في تنمية الـمُجتمع وفتح آفاق واسعة للتقدّم والازدهار في الـمُستقبل. 


ولفتت السعيد إلي مؤشر جودة الحياة بقرية عرب بخواج موضحة أن المؤشر العام كشف عن نسبة تحسن بلغت ٢٥٪  بين الوضع قبل التدخلات وبعده لتسجل المؤشرات الفرعية كذلك ارتفاع معدل التغطية بالخدمات الرياضية ليبلغ ١٠٠٪ بعد التدخلات في حين ارتفع معدل التغطية للخدمات التعليمية إلي ١٠٠٪ مقارنة ب ٥٠٪ قبل التدخلات.


وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قد افتتحت منذ قليل يرافقها وزراء التنمية المحلية، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي؛ وحدة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى فى إطار مبادرة حياة كريمة بمحافظة سوهاج.