في استطلاعات الرأي.. بايدن يتقدم على ترامب

دونالد ترامب وجو بايدن
دونالد ترامب وجو بايدن

كشف أحدث استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب بفارق نحو 7.5 نقطة مئوية، وذلك قبل أقل من أسبوعين على إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الثالث من نوفمبر المقبل.

وبحسب استطلاعات الرأي، التي نشرها موقع "مشروع الانتخابات الأمريكية" التابع لجامعة فلوريدا ارتفعت نسبة التصويت لصالح بايدن من قبل المقترعين الذين أدلوا بأصواتهم ضمن "الاقتراع المبكر"، والبالغ عددهم حتى صباح اليوم 44 مليون أمريكيًا  ضمن تحديثاته المستمرة لأعداد المقترعين بصورة مبكرة، في ولايات كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا.

ومن المرتقب أن تُجرى المناظرة الثالثة والأخيرة بين المرشحين ليل اليوم الخميس 22 أكتوبر في الولايات المتحدة (فجر الجمعة بتوقيت القاهرة).

تقدم بايدن

وحافظ بايدن على تقدمه في استطلاعات الرأي على ترامب، لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، ففي شهر يوليو الماضي، أظهر استطلاع للرأي من تنظيم "رويترز إبسوس" أن جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، يتقدم على ترامب بثماني نقاط مئوية في تأييد الناخبين المسجلين.

كما كشف ذلك الاستطلاع عن أن بايدن، يتمتع فيما يبدو أيضًا بفارق كبير لدى الناخبين الذين لم يحسموا رأيهم حتى الآن.

حفاظ على التقدم

وفي شهر سبتمبر الماضي، أظهرت استطلاعات نشرتها صحيفية "نيويورك تايمز" تقدم جو بايدن، على منافسه الرئيس دونالد ترمب بنسبة تتراوح ما بين سبع إلى 10 نقاط مئوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة متنوعة من استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة قد أظهرت هذا الأسبوع على نطاق واسع أن بايدن يحتفظ بتقدمه، وإن لم يكن كثيرًا دائمًا.

وفي استطلاع آخر في نفس التوقيت، أجرته شبكة "فوكس نيوز"، أظهر تقدم بايدن على ترامب بفارق تسع نقاط في ولاية أريزونا، وبفارق ثماني نقاط في ولاية ويسكونسن، وبفارق أربع نقاط في ولاية نورث كارولينا.