الأثار: تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى ظاهرة مرتين فى العام

 الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار
الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار

كشف د.مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني ظاهرة تحدث مرتين فقط فى العام يومى 22 فبراير و22 أكتوبر، مؤكدًا أن تلك اللحظة يحرص كافة السائحين والاجانب على حضورها.

اقرا ايضا .. تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بـ«أبو سمبل»

وأضاف "عثمان"  ـــ خلال لقائة  ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة  DMC ــ أن المصري القديم كان يدرس دوران الشمس في أوقات معينة، ولذلك قد تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى مرتين فى السنة، مشيرًا إلى أن الفلك كان مهم جدًا فى حياة المصري القديم وكانوا يهتمون بدراسة علم الفلك ورصد حركة المجموعة الشمسية والنجوم والطبيعة التى كان يعيش معها.

وأوضح "رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار" أن المتاحف المصرية التابعة لوزارة السياحة والآثار هي المتاحف الأثرية بينما المتاحف الفنية والزراعية تتبع هيئات ووزارات أخرى، مضيفًا أن هناك 45 متحف أثري في مصري، بالإضافة إلى المتاحف الموجودة تحت الإنشاء  فى شرم الشيخ، والمطار وكفر الشيخ وغيرها.

وأشار" عثمان " إلى انه لأول مرة يتم نقل مومياوات ملكية من مكان لآخر، منوهًا أن الحضارة المصرية الوحيدة هى التى احتفظت بأجساد أجدادها، مضيفًا أن الثقافة المصرية مهمة جدًا فى العديد من الدول ويهتمون بزيارة مصر لمشاهدة الآثار.