للأمهات.. تعرفي على سبب تقوس القدمين لطفلك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني كثير من الأطفال الصغار من تقوس في الساقين، ويظهر ذلك أثناء الوقوف أو المشي، مما يجعل الآباء والأمهات في قلق دائم بشأنهم.

يقول الأطباء على موقع " theconversation" أن تقوس الساقين عند الأطفال أمرا طبيعيا ولا يكون له أي أعراض مصاحبة، وغالبا ما تصحح القدم وضعها بشكل طبيعي مع تقدم سن الطفل وتبدأ عضلات الجسم في التشكل.

ويكون تقوس الساقين غير مؤلم تماما للطفل، ويمكن أن يختفي عند عمر 9 سنوات، وإذا استمر بعد ذلك، فلابد استشارة الطبيب لمعرفة إذا كان يوجد سبب وراء ذلك، كنقص الكالسيوم أو فيتامين د أو وجود التهاب في المفاصل.

وأشار الأطباء إلى أن السمنة تلعب دورا أيضا في حدوث التقوس بسبب الحمل الزائد على القدم، لذا يجب تخلص الطفل من الوزن الزائد في سن مبكر حتى لا يصعب عليه الأمر فيما بعد، وأيضا لتجنب المشاكل الأخرى المترتبة عليها.

وحذر أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور إيهاب الإمام من استخدام «المشاية» لتعليم الأطفال الصغار المشي، وذلك كما جاء في تصريحات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

حيث أن اعتماد الطفل عليها يكون سبب في تأخره في المشي عكس المتعارف عليه، لأنها تقلل من رغبته في المشي أو الوقوف بمفرده، كما أنها قد تكون سببا في حدوث تشوهات الساق وضعف في عضلات الفخذين، فضلا عن أنها تمنع الطفل من رؤية واكتشاف حركة قدميه، وبالتالي تؤثر بشكل سلبي علي قدرته على الوقوف بدون مساعدة وكذلك المشي.

ونصح طبيب الأطفال بإمكانية استخدام «المشاية» بطريقة أمنة لكن بعد سن ٩ أشهر، بحيث تكون عظام الطفل وعضلاته تتحمل الوقوف، ويكون استطاع الجلوس بشكل جيد وبمفرده بدون مساعدة مما يمنع التأثير السلبي على العمود الفقري، وأيضا تحجيم وقت استخدام الطفل للمشاية، بأن يكون بحد أقصى ساعة يومياً، حتى لا يعتمد عليها في المشي وتكون سبب تأخره، بشرط أن يكون المكان آمن ومغلق مع الانتباه الجيد لحركة الطفل، وأخيرا أكد أن التوصيات العالمية لاستخدام المشايه تؤكد على ضرورة أن تكون ثابتة وقدم الطفل بعيدة عن الأرض.
شاهد أيضا|| التصرف الصحيح عند تناول الطفل مضاد حيوي في موعد التطعيم