بعد 4 سنوات.. المسبار «أوسايرس ريكس» يهبط على سطح الكويكب «بينو»

المسبار «أوسايرس ريكس» يهبط على سطح الكويكب «بينو»
المسبار «أوسايرس ريكس» يهبط على سطح الكويكب «بينو»

نجح المسبار الأمريكي "أوسايرس-ريكس"، أول أمس الثلاثاء، في الهبوط على سطح الكويكب "بينو"، الذي يبعد نحو 330 مليون كيلومتر عن الأرض، في مهمة لجمع بيانات عن الكويكب، وذلك بعد 4  أعوام على إطلاقه.

وتشهد الأيام القادمة، معرفة ما إذا كان المسبار سينجح في تحقيق مهمته بإرسال صور وبيانات عن الكويكب، واستخراج عينات من أرضه.

من جانبه، قال رئيس المشروع "دانتي لوريتا" متأثرًا بنجاح عملية هبوط المسبار على سطح الكويكب "بينو": "كل شيء جرى على ما يرام وفريق العمل كتب صفحة من التاريخ هذا المساء".

وتتطلع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أن يتمكن المسبار "أوسايرس-ريكس"، من جمع عيّنات لا يقلّ وزنها عن 60 جرامًا، قد تعطي العلماء صورة أوضح عن المكوّنات الأولى للنظام الشمسي وكيفية تشكّله.

وفي حال لم يجمع المسبار ما يكفي من العيّنات، يمكن المحاولة مرّة ثانية على بقعة أخرى في يناير ومارس 2021، على أن يبدأ بعدها رحلة العودة إلى الأرض، ليهبط في صحراء "يوتا" في 24 سبتمبر 2023.

ويبلغ طول المسبار 6 أمتار، وظل يدور حول الكويكب "بينو" منذ نهاية 2018، تحضيرا لهذه المهمة شديدة التعقيد، ويتصرف المسبار وأجهزة التوجيه على متنه بطريقة ذاتية ومستقلة تبعاً لتوجيهات عامة يرسلها خبراء "ناسا" و"لوكهيد مارتن".

اقرأ أيضا|  ناسا ترسل مسبارا إلى كويكب حديدي