خاص| سفير أوزباكستان: مصر لها دور محوري بالمنطقة العربية والعالم الإسلامي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال السفير أيبيك عارف عثمانوف سفير جمهورية أوزبكستان لدى القاهرة، إن التعاون السياحي بين مصر وأوزبكستان خلال الفترة السابقة لظهور فيروس كورونا كان مثمرا من خلال رحلات طيران أسبوعية بين مدينتي طشقند وشرم الشيخ.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن أعداد السائحين الأوزبكستانيين في مصر وصل إلى٤٠ ألف سائح، والذين يفضلون سياحة الشواطئ والأماكن التاريخية.

وأكد أن مصر لها دور هام ومحوري بالمنطقة العربية وفي العالم الإسلامي، وهى من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع أوزبكستان ومن أوائل الدول التي اعترفت باستقلالها.

يذكر أن سفارة أوزبكستان احتفلت اليوم الثلاثاء بالذكرى الـ31 لاعتماد قانون أوزبكستان «بشأن لغة الدولة»، من قبل البرلمان الأوزبكي عام 1989، بمبادرة من الرئيس الأسبق إسلام كريموف.

وتعد مصر من أوائل الدول التي افتتحت سفارة لها في طشقند عام 1993، بعد إعلان أوزبكستان استقلالها عن الاتحاد السوفيتى، وأول دولة عربية، قد اعترفت بإستقلال أوزبكستان في ديسمبر 1991، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال التوقيع على البيان المشترك في هذا الشأن في 23 يناير 1992، بينما أفتتحت أوزبكستان سفارتها في القاهرة عام 1994.

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي