وزير النقل يشهد الاحتفال باليوم البحرى العالمى

الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل
الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، الاحتفال باليوم البحرى العالمى لعام 2020 بمدينة الإسكندرية، والذي يقام هذا العام تحت شعار (نقل بحرى مستدام .. لكوكب مستدام)، والذى يتم تنظيمه تزامناً مع الاحتفال الذي تقيمه المنظمة البحرية الدولية بهذه المناسبة.

تم عرض كلمة أمين عام المنظمة البحرية الدولية، وإلقاء الضوء على الشعار المختار لهذا العام حيث تم إبراز أهمية النقل البحرى الذي استمر في القيام بدوره في نقل السلع والبضائع الاستراتيجية والحيوية اللازمة لحياة الإنسان في كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى دور البحارة وهم الأبطال المجهولين في معركتهم مع هذا الوباء العالمي.

أقرا أيضا| 6 خطوط مترو.. «الوزير» يستعرض نسب إنجاز «الأنفاق»

كما تم استعراض جهود وزارة النقل في تطوير منظومة النقل البحري وفي مد فترة سريان شهادات البحارة نتيجة الظروف الراهنة والإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الصحة إزاء البحارة، وحيث تم اتخاذ عدة إجراءات من شأنها مواجهة جائحة كورونا والتخفيف من آثارها.

وأوضح وزير النقل أن الاحتفال هذا العام يأتى في ظروف مختلفة، حيث وقع العالم كله تحت تهديد خطر فيروس كورونا المستجد، الذى أوقف الحياة في شرايين الدول وأدى لتداعيات غير مسبوقة على كافة الأصعدة.

وأشار إلى أن العالم كله وقف صفاً واحداً لمواجهة هذا العدو الذي فتك بحياة آلاف من البشر حيث تكاتفت كافة الأطياف سواء محلياً أو دولياً من أجل التغلب على تأثيرات هذه الجائحة، لافتاً إلى أن مصر قد استطاعت حتى الآن أن تتحكم في هذا الفيروس وبدأت تفتح أبوابها مرة أخرى للسياحة والعودة للحياة الطبيعية مع مراعاة الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير إلى أن المنظمة البحرية الدولية قد إختارت هذا العام شعار «نقل بحرى مستدام لكوكب مستدام» حيث أصبحت التنمية المستدامة قضية تحظى باهتمام العالم أجمع، في خضم سعينا جميعاً نحو تحقيق العائدات الاقتصادية التي تفى بآمال الشعوب، لافتا إلى أنه لا يجب أن نغفل حق البيئة التي نعيش فيها، وأن الماء والهواء هما مصدر الحياة على الأرض ويجب الحفاظ عليهما وبهما من حق الأجيال القادمة في استكمال حياتهم على هذا الكوكب، و من هنا بدأت كافة الجهود من أجل تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها السبعة عشر.

وتابع: مصر كانت من الدول التي بادرت بوضع استراتيجية التنميـة المستدامة «رؤيـة مصـر 2030» التي تمثـل محطة أساسية فى مسيرة التنمية الشاملة فى مصر، كما تمثل خارطة الطريق التى تستهدف تعظيم الاستفادة من المقومات والمزايا التنافسية لديها.