ضمن منظومة التداول الجديدة في 4 محافظات..

«قطاع الأعمال»: بيع نحو 47 ألف قنطار قطن في المزادات خلال 50 يوما

جانب من الأعمال
جانب من الأعمال

أعلنت وزارة قطاع الأعمال، أنه تم بيع 1367 قنطار قطن منها 744 قنطارًا في محافظتي الفيوم وبني سويف، و622.8 قنطارًا في محافظة البحيرة ضمن أحدث مزادات منظومة تداول القطن الجديدة .

وبذلك يرتفع إجمالي كميات القطن المباعة من خلال المزادات العلنية ضمن منظومة التداول الجديدة المطبقة في 4 محافظات لتبلغ نحو 47 ألف قنطار حتى الآن، منذ بدء العمل بالمنظومة الجديدة في أول سبتمبر الماضي.

وتطبق المنظومة الجديدة في محافظتين من الوجه القلبي (الفيوم وبني سويف)، ومحافظتين من الوجه البحري (الشرقية والبحيرة) خلال موسم جني القطن الحالي ‪2020-2021‬.

وبلغت الكميات المباعة في الفيوم وبني سويف حتى الآن نحو 36.4 ألف قنطار، وفي الشرقية والبحيرة نحو 10.4 ألف قنطار حتى الآن.

وقد فازت بغالبية المزادات شركات من القطاع الخاص، حيث بلغ متوسط سعر القنطار لصنف (جيزة 95) نحو 1850 جنيه، وصنف (جيزة 94) نحو 2050 جنيه، وذلك بخلاف قيمة الرتبة ومعدل التصافي.

يشار إلى أن المنظومة الجديدة تعتمد على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة في مراكز للتجميع (50 مركزا في 4 محافظات)، وإجراء مزادات بشكل دوري على الأقطان الواردة، على أن يحصل المزارع على 70% من قيمة أقطانه من الشركة الراسي عليها المزاد في اليوم التالي للمزاد والباقي خلال أسبوع بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي.

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي