بعرض فيلمي «ماندابي» و«سمبين»..

السبت| الاحتفال بذكرى «أبو السينما الإفريقية» في الهناجر

 الاحتفال بذكرى أبو السينما الإفريقية
الاحتفال بذكرى أبو السينما الإفريقية

يشارك مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في احتفالية "سمبين عبر أفريقيا "، من خلال نادي السينما، والذي سيتم خلاله الاحتفاء بذكرى المخرج عثمان سمبين "أبو السينما الأفريقية في جنوب الصحراء" وأول مخرج ينال حظوة عالمية وتعرض أفلامه في الدول الإفريقية غير بلده السنغال، وذلك بعرض فيلمين هما "ماندابي" و"سمبين". 


 ولد عثمان سمبين في 8 يناير عام 1923 ورحل في 9 يونيو عام 2007، وقد تم تأجيل الاحتفال به بسبب جائحة كورونا، ويحتفي نادي السينما الإفربقية، به يوم السبت 24 أكتوبر، تزامنا مع عدة دول أفريقية وتعرض أفلامه في معظم دول القارة بنفس التوقيت، وتشارك مصر مع باقي الدول الشقيقة في كل عام وسيعرض يوم السبت 24 أكتوبر فيلمين: الأول هو "ماندابي" وهذا الفيلم مثل معظم افلامه يستخدم أشخاص لم يمثلوا قط في حياتهم ويتناول واقع القارة والتغيرات السياسية والاجتماعية السريعة التي كانت تمر بها القارة، وقد انتج نسختين بالفرنسية وأخرى بلغة وولف، وهي لغة غالبية السنغاليين، وحاز الفيلم علي تكريم خاص في مهرجان البندقية. 


ويتناول الفيلم التسجيلي "سمبين" للمخرجين سامبا جادجيجو وجاسون سيلفرمان، حياة سمبين وعالمه السينمائي، ويعرض أيضا احتفالا برائد السينما السنغالى المخرج "عثمان سمبين" أول من صنع الأفلام في جنوب الصحراء الإفريقية والحاصل على السعفة الذهبية من مهرجان كان. 

تبدأ عروض الأفلام، في الساعة السابعة مساء بسينما الهناجر، والدخول مجاني مع ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي طبقا لقرارات مجلس الوزراء.

ويقيم نادي السينما الأفريقية، مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.فتحى عبدالوهاب، ومكتب الشباب الإفريقي ويمثل النادي أحد أنشطة مهرجان "الأقصر السينمائي"  والتي تقام تحت شعار مهرجان على مدار العام.