«رعاية أطفال السجينات» تكرم 10 فائزات في مسابقة نوال مصطفى

جمعية رعاية أطفال السجينات
جمعية رعاية أطفال السجينات

قامت «جمعية رعاية أطفال السجينات» بتكريم 10سيدات فائزات فى مسابقة نوال مصطفى لريادة الأعمال الغارمات التي انطلقت دورتها الأولى تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ضمن مشروع "نقطة ضوء" أحد مشروعات الجمعية.

 

وكان ذلك، بحضور عدد من الشخصيات الهامة منهم، الدكتور خالد عبدالفتاح، مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن الاجتماعي، والدكتورة حياة خطاب، عضو مجلس الشيوخ وهدى البكر، المدير التنفيذي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية، والدكتور محمد نور الدين، استشاري مركز الشبكة للمعلومات وأستاذ نظم المعلومات بجامعة القاهرة، إلى جانب مجموعة من منظمات المجتمع المدني ومنها جمعية صوت المرأة والجمعية المصرية للتنمية الشاملة وجمعية العمل الجاد. 

أوضحت الكاتبة نوال مصطفى، الحائزة على جائزة صنَاع الأمل، أن المسابقة تستهدف فئات (الغارمات- أسر السجناء- بنات الغارمات)، من أجل جعلهن رائدات أعمال بالمجتمع، وتحفيزهن على الابتكار والإبداع لخلق فرصة عمل ومصدر لكسب الرزق لهن ولأسرهن، إلى جانب التركيز على قدرات التشبيك بين أكثر من مشروع وأن يعملن على توفير فرص عمل لبعضهن البعض.

وأثنت النائبة حياة خطاب على الدور الرائد للجمعية في الاهتمام بالمجتمع المدني والقائم على الاستثمار في البشر وليس توزيع المساعدات المؤقتة، كما عبر الدكتور خالد عبدالفتاح، مستشار المتابعة والتقييم بوزارة التضامن الاجتماعي، عن إعجابه الشديد بالتدخلات المتنوعة للجمعية والقائم على النهج التمكيني وليس الخيري، إلى جانب فخره بالمشروعات المقدمة من قبل الفائزات بالمسابقة، والدفع بالاتجاه التمكيني ليصبح نموذج لباقي جمعيات المجتمع المدني. 

وأكدت هدى البكر، على أن الكاتبة نوال مصطفى وعملها القائم على التنمية المستدامة مع فئة أطفال السجينات منذ أكثر من ربع قرن، ثم الغارمات يعمل على دمج الرجال وكامل الأسرة بالمشروعات الصغيرة التي تنفذها لهؤلاء السيدات وهذا ما تغفله العديد من منظمات المجتمع المدني التي تعمل بمجال التمكين الإقتصادي داعية تلك المنظمات أن تحزو حزو جمعية رعاية أطفال السجينات. 

تضمن الحفل، توزيع جوائز المسابقة  المادية على الفائزات بالمشروعات الثلاثة الأولى وفازت بالمركز الأول مها محمود من محافظة الأقصر صاحبة مشروع مصنع إنتاج المشابك الخشبية والثاني إيمان حسين صاحبة مشروع تدشين حضانة متكاملة والثالث راندا حسين صاحبة مشروع كوي وتصليح ملابس، إلى جانب تكريم سبعة مشروعات أخرى ضمن القائمة القصيرة، نتاج أكثر من 50 فكرة لمشروعات اقتصادية للسيدات. 

وأعلنت نوال مصطفى، أن الموعد القادم للدورة الثانية للمسابقة، يكون في شهر مارس من كل عام باعتباره شهر الاحتفال بالمرأة المصرية وإنجازاتها بمختلف المجالات.