خاص| رئيس مستثمري الغاز يشرح فوائد ترسيم الحدود بين مصر واليونان

 الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال
الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز المسال

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال إن الاتفاقية التاريخية الموقعة مع اليونان بشأن ترسيم الحدود البحرية ، والتي تساعد على إنشاء المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة و الاستفادة من الثروات المتوفرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط سوف تجذب العديد من المستثمرين الجدد بمجال الغاز خلال الفترة المقبلة.

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الاتفاقية تسمح للبلدين بمضاعفة الفوائد في احتياطيات الغاز والنفط الواعدة خاصة منذ ذلك الحين كلا البلدين عضوان في منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)و تأسس المنتدى في القاهرة العام الماضي وعضوية مصر واليونان وقبرص وإيطاليا وفلسطين والأردن وإسرائيل ويهدف إلى تحسين تنمية الموارد الطبيعية وكذلك تشكيل سوق غاز إقليمي.

وأوضح أن التوترات التي تدور في البحر المتوسط خلال الفترة الأخيرة مع إسرائيل وتركيا وحرب ليبيا مصدرها الحرب على غاز شرق المتوسط.

وأشار إلى أن إسرائيل رسمت حدودها مع قبرص ولبنان ومصر كذلك مع قبرص وإسرائيل واليونان رسمت حدودها مع إيطاليا وهو ما أثار مشكلة كبيرة لتركيا التي لا تعترف بالجزر اليونانية واندفعت لتوقيع اتفاق مع حكومة السراج في ليبيا.

وأكد أنه حل رسمت اليونان حدودها مع مصر تكون بذلك قطعت الطريق على تركيا في أن يكون لها موضع قدم في شرق المتوسط، وتعد ضربة قاضية لأردوغان وكذلك للمعاهدة التي وقعها مؤخرا.

وأكد أن هناك عدة مكاسب تعود على مصر من ترسيم الحدود مع اليونان أهمها غلق الطريق على تركيا في التنقيب عن الغاز هناك.

وأكد أنه من الناحية الاقتصادية أيضا ترسيم الحدود سيعود على مصر اقتصاديا بعدما تمكنت من توسيع في التنقيب بشكل كبير في تلك المنطقة واعدة وتعد بمثابة مصدر للثروة البترولية والغازية.