القمة المصرية القبرصية اليونانية|«استفزازات تركيا.. وكورونا» أبرز المُناقشات

القمة المصرية القبرصية اليونانية
القمة المصرية القبرصية اليونانية

تعقد غدً، الأربعاء 21 أكتوبر، بعاصمة قبرص، نيقوسيا، القمة الـ8 بين دول مصر وقبرص واليونان بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس.

وتكتسب القمة الثلاثية أهمية خاصة، في ظل الاستفزازات التركية في المتوسط وستتجه إليها أنظار العديد من وسائل الإعلام العالمية في ترقب لما ستخرج به من نتائج واتفاقات.


على مائدة القمة
وتشهد القمة الثلاثية العديد من الملفات الهامة المطروحة قيد النقاش، والتي سيكون أهمها الاستفزازات التركية في البحر المتوسط، وذلك بحسب ما أعلن عنه نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية بانايوتيس سينتوناس.

 

وقال بانايوتيس سينتوناس – بحسب وسائل إعلام - إن تعزيز العلاقات والتعاون بين قبرص واليونان ومصر يبعث برسائل قوية تتعلق بتصميم الدول الثلاث على العمل معًا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.
وتابع أن من بين المناقشات أيضا التي ستكون مطروحة على جدول أعمال القمة، التحركات التركية لإعادة فتح ساحل جزيرة فاروشا في مخالفة لقرارات الأمم المتحدة.


ولفت إلى أن القمة أيضا ستشهد أبرز التطورات في ملف التسوية القبرصية والتي سيعرضها الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس مع نظيره المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.


وتابع أن القمة أيضا ستشهد مناقشة العديد من القضايا الهامة ومنها التعاون في مجالات الطاقة، والهجرة، والإرهاب، والقضايا الإقليمية مثل الوضع في سوريا وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط، فضلاً عن أزمة فيروس كورونا والتي يسعى العالم كله لمواجهتها.