لأصحاب السيارات.. معقمات كورونا فيها «وقود» حارق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بداية من جائحة كورونا التي انتشرت في العالم والبحث عن وقائيات تحمي الإنسان من التعرض للإصابة به كانت أفضل وسيلة معقم لليدين وبمرور الشهور باتت جزءا أساسيا من حياه البشر اليومية.

ولم يعد غريبا وجود المعقم الخاص بالأيدي في البيت أو عند الخروج لأي ظرف كان، لذلك قد يتعرض بعض الأشخاص لنسيان زجاجة التعقيم في السيارة مما يسبب إضرارا كبيرة.

وهذا ما حدث في حادثة وقعت في ولاية إلينوي الأمريكية، حيث تسببت زجاجة معقم تحتوي على الكحول في اشتعال النيران داخل سيارة متوقفة، مع ارتفاع درجة الحرارة.

قسم الإطفاء بمدينة واوكيغان التابعة للولاية، فال في منشور على صفحته الرسمية على “فيسبوك": "يبدو أن النيران سببها زجاجة صغيرة من معقم اليد تركت داخل السيارة"، محذرا السائقين من هذا السلوك.

ونقلت شبكة فوكس نيوز الأمريكية عن القسم، قوله إن زجاجة المعقم كانت تحتوي على الكحول بنسبة 80 بالمائة، وتركت تحت أشعة الشمس المباشرة.

ويبدو أن ضوء الشمس الساطع نفذ إلى المعقم وكان كافيا لإشعال الحري، بحسب منشور قسم الإطفاء في واوكيغان، الذي نشر صورا لأجزاء منصهرة ومتفحمة داخل السيارة.

وكانت إمكانية أن يتسبب معقم اليدين في حرائق داخل السيارات محل جدل دائم، بين تجارب شخصية لاشتعال النيران وترجيحات من السلطات والمؤسسات بأن ذلك غير وارد.

وبحسب مقطع فيديو نشرته الجمعية الوطنية الأمريكية للوقاية من الحرائق، فإن “مطهر اليدين قابل للاشتعال بالتأكيد، لكنه لا يزال يتطلب مصدرا لبدء الحريق”.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية، مستندة إلى دراسة أجريت عام 2007، أن مخاطر الحريق من جراء معقم اليدين “منخفضة للغاية.