صور| «السم في الملبن».. سقوط مافيا حلوى المولد الفاسدة

صورة مجمعه
صورة مجمعه

"حلوى المولد".. طقوس مصرية أصيلة لا يخلو منزل من أنواعها المختلفة، وبعد أيام قليلة يحتفل المصريون بتناولها في ذكرى المولد النبوي الشريف الموافق 29 أكتوبر المقبل، وفقًا للحسابات الفلكية بمعهد البحوث الفلكية.

ضبط 3 أطنان من حلوى المولد غير صالحة للاستخدام الآدمي

وفي ظل انتظار أطفالنا لحلوى المولد؛ ظهر تجار السموم في الحلوى، أو ما يطلق عليها مصانع «بير السلم»، التي أصبحت تمثل خطورة على المجتمع، بسبب مساهمتها في نشر الأمراض والسموم بين الأطفال، وكان رجال الأمن لهم بالمرصاد من خلال حملات التفتيش المستمرة للقبض عليهم.

ونجحت شرطة التموين من خلال حملات أمنية مكبرة لمراقبة الأسواق وضبط أسعارها فى ضبط 10 أطنان حلوى مولد فاسدة (3,276 عبوة حلوى المولد – يشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية – عفن ظاهرى) وتم إعدام حوالى ١٨ كيلو من حلاوى المولد الفاسدة غير صالحة للاستخدام الآدمي بسبب سوء التخزين.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" فى تقريرها أبرز الضربات الأمنية ضد تجار حلوى المولد الفاسدة.





صور | ضبط 603 محضرا ومخالفة تموينية بالإسماعيلية خلال شهر

 السيدة زينب

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط (1,100 طن دقيق فاخر- سكر حر – بندق – لوز بدون مستندات، مجهولة المصدر – مستلزمات إنتاج – 777 كيلو جرام حلوى المواد معبأة بداخل عبوات بدون بيانات تفيد تاريخ الإنتاج والصلاحية منتج نهائى) بحوزة (مالك مصنع لإنتاج الحلوى – كائن بالسيدة زينب بالقاهرة) تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس على جمهور المستهلكين لتحقيق أرباح غير مشروعة.

  بولاق
توصلت تحريات ضباط مباحث التموين بالجيزة، إلى تورط "سالم.ف" صاحب مصنع لإنتاج وتصنيع حلوى المولد النبوى الشريف، بدون ترخيص في بولاق الدكرور، بتجميع كميات كبيرة من حلوى المولد منتهية الصلاحية من الأعوام السابقة وإعادة تصنعيها مرة أخرى.

وبتفتيش المصنع عثر على أدوات وماكينات تستخدم فى التصنيع، بالإضافة إلى أجولة سكر، ومكسبات طعم، ومنتجات حلوى المولد، بلغ وزنها طن و150 كيلو، منتج نهائي، تحرر عن ذلك المحضر رقم 28401/2020 جنح القسم، وباشرت النيابة التحقيق.

 الغربية

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط (3,276 عبوة حلوى المولد – يشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى لوجود تغير فى خواصها الطبيعية – عفن ظاهرى) بحوزة (مالك مصنع لتعبئة السلع الغذائية – بدون ترخيص– كائن بطنطا ثان بالغربية) تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس على جمهور المستهلكين.

 ملبن سوهاج

كما تم ضبط (2,71 طن سكر حر – ملبن – نشا – بدون مستندات مجهولة المصدر) بحوزة (مالك مصنع حلويات – بدون ترخيص – كائن طهطا بسوهاج) تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، لتحقيق أرباح غير مشروعة.

 عسل الشرقية
كما تم ضبط (1,95 طن سكر حر – عسل - بدون مستندات مجهولة المصدر) بحوزة (مالك مصنع حلويات – كائن بالزقازيق بالشرقية) تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بغرض الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، لتحقيق أرباح غير مشروعة.

 سمسم باب الشعرية
وضبط الأجهزة الأمنية "سعيد ع م" 39 سنة، مسئول عن مصنع حلوى جافة، بدون ترخيص، وغير مطابق للاشتراطات الصحية، بمنطقة باب الشعرية، لقيامه بتصنيع الحلوى الجافة بدون بيانات تفيد تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية مستخدما خامات مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها ، وعثر بداخل المصنع على 2 طن حلوى جافة ، 2 طن سكر، 325 كيلو سمسم، 350 كيلو جوز الهند، 9 طن عسل جلوكوز، أدوات التصنيع، وجميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.


تشديد العقوبة 

من جانبه قال الخبير القانوني محمد فرغلي، المحامي بالنقض والإدارية العليا، إنه لابد من تغليظ العقوبة على هؤلاء التجار لجشع جريمتهم بالعبث في مستقبل أولادنا حيث نص قانون العقوبات على الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع فى غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة.

وأضاف أنه يتضمن القانون فى مادته 116، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصي، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الاتجار.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي