تكريم شوقي وفيروز في حفل افتتاح مهرجان سماع الدولي.. الخميس

أمير الشعراء أحمد شوقي
أمير الشعراء أحمد شوقي

على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، تفتتح د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الخميس المقبل فعاليات مهرحان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في دورته الثالثة عشر "الإستثنائية"، والذي يقام هذا العام تحت شعار "رسالة سلام الى العالم".

 

ويستمر المهرجان حتى 29 من نفس الشهر، تحت رعاية وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة وبالتعاون مع وزارة الاّثار والسياحة وبالتنسيق مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، بحضور حشد من الإعلاميين والصحفيين والسفراء.


وقال الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان إن ٢٠ فرقة ستشارك في الورشة التى تضم فرق مصرية وفرق من السفارات الأجنبية المقيمة بمصر وكذلك فرق من الكنائس المصرية ونؤكد فى هذه الورشة  "الاستثنائية" على عودة الريادة لفن السماع لمصر، تحل دولة لبنان ضيف شرف المهرجان. وشخصية المهرجان كوكب الشرق أم كلثوم وحديث الروح والهوية المصرية، يُكرم المهرجان أمير الشعراء أحمد شوقى صاحب "نهج البردة"، والفنانة الكبيرة فيروز وترانيم الميلاد، وأسم الراحل الشيخ محمد الفيومى شيخ المنشدين.


تقام فعاليات المهرجان في قلعة صلاح الدين وقبة الغورى والمتحف القبطى" مجمع الأديان" والذى سيشهد احتفالية ملتقى الأديان"هنا نصلى معا" فى دورته السادسة" يوم 25 أكتوبرالجاري، تشارك فيه معظم الفرق فى قداس كونى مع الجمهور.

 

وفي ختام المهرجان 29 أكتوبرالجاري، ستقام احتفالية كبرى بمناسبة المولد النبوى الشريف بعنوان "يا جمال النبي"، يهدف المهرجان لإحياء فن السماع بأشكاله المختلفة التراث الإسلامي والقبطي والتراث الكنائسي في مصر وكذلك نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنساني بين ثقافات الشعوب والتأكيد على جوهر الأديان (المحبة- التسامح- السلام).