الزراعة تعلن 7 نصائح لمنتجي ومربي الثروة الحيوانية والداجنة لمجابهة الطقس السيء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قال د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة بتشكيل لجنة متابعة مركزية بالقطاع، للتواصل مع الإدارات العامة للإنتاج الحيوانى بمديريات الزراعة والإدارات الزراعية بكافة محافظات الجمهورية، وكذلك الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وفروعها المختلفة بالمحافظات لإتخاذ كافة التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة لمجابهة الظروف الجوية الطارئة.

يأتي ذلك بناءا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وحفاظاً على ثرواتنا الحيوانية والداجنة بأشكالها المختلفة، وبناءا تقارير الارصاد الجوية حول توقع طقس وظروف جوية طارئة.

وأضاف سليمان، أن القطاع أصدر عدة نصائح وتوصيات لمربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة على النحو التالى:-

1- ضرورة تطهير مجرات السيول ومجارى المياه، وكذلك تطهير بالوعات تصريف المياه وشبكات الصرف الصحى.

2- تجهيز وسائل ومعدات وماكينات شفط المياه.

3- على السادة اصحاب مزارع الثروة الحيوانية والداجنة القريبة من المناطق المتوقع أن يغمرها الأمطار بنقلها لأماكن اخرى بعيدة لعدم حدوث خسائر مادية.

4- عمل حواجز حول المزارع لمنع دخول او تسرب أى مياه، والعمل على رفع منسوب أرضيات المزارع, وكذلك عمل صيانة للأسقف الخاصة بالمزارع.

5- تجهيز رصيد كافى من الأعلاف اللازمة لتغذية المواشى كإجراء احترازي في حالة الأمطار الغزيرة مع مراعاة تخزينها في أماكن جافة ونظيفة وبعيدة عن أي تسرب للمياه.

6- السيارات التي تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، يجب أن تتحرك فى الأوقات غير الممطرة، وأن تكون الشحنات بداخلها مغطاة بغطاء يمنع تسرب المياه.

7-التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها سواء كانت فى المزارع أو المصانع أو محال الإتجار في الأعلاف، فلا تسمح بنفاذ مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن، والإبلاغ الفورى فى أقرب إدارة بيطرية أو زراعية أو على أرقام واتس أب القطاع (01558626681 - 01558626682)عن أية مشكلة بالقطيع، حتى يتم دراسة المشكلة وعلاجها في مهدها.