من الأهلي إلى البنك.. رصيد محمد يوسف الكبير في الحساب التدريبي

محمد يوسف
محمد يوسف

لم يفكر مجلس إدارة نادي البنك الأهلي كثيرًا عقب الصعود رسميًا للدوري الممتاز، وللمرة الأولى في تاريخ النادي والقطاع المصرفي، وأعلن التعاقد مع محمد يوسف، المدير الفني السابق للنادي الأهلي لقيادة فريق الكرة بين الكبار.

محمد يوسف أحد أبرز مدربي جيله، واستطاع أن يقود النادي الأهلي لآخر بطولة دوري أبطال إفريقيا في تاريخه عام 2013 على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، وكذلك توج بالسوبر الإفريقي أيضًا على حساب الصفاقسي التونسي في فبراير 2014.

محمد يوسف أحد أبناء مدرسة النادي الأهلي، وتدرج في مراحل الناشئين حتى لعب للفريق الأول ونال معه بطولات عديدة، قبل أن يخوض تجربة الاحتراف الأوروبي ويقدم مواسم رائعة مع دينزلي سبور التركي، وعاد إلى مصر عبر بوابة نادي إنبي قبل الاعتزال.

على الصعيد الدولي شارك محمد يوسف مع مختلف منتخبات مصر الوطنية في مراحلها السنية بدءًا من الناشئين ثم الشباب والأولمبي وشارك في دورة الألعاب الأولمبية برشلونة 1992، وسجل هدفًا في مرمى كولومبيا خلالها، قبل أن يتوج بكأس الأمم الإفريقية مع منتخب مصر الأول عام 1998، وفي رصيده أكثر من 60 لقاء دولي.

أما على الصعيد التدريبي تولى محمد يوسف القيادة الفنية للأهلي في بداية مشواره بعدما تدرج كمدرب مساعد ومدرب عام مع البرتغالي مانويل جوزيه وكذلك حسام البدري.

وانتقل محمد يوسف لخوض تجربة أسيوية بتدريب الشرطة العراقي ونال استحسان الجماهير والنقاد في العراق، قبل أن يعود لمصر ويقود سموحة في مشاركتهم الوحيدة بدوري أبطال إفريقيا، ثم تجربة مع بتروجت البترولي قبل العودة للأهلي.

بدافع الواجب تجاه ناديه الأول قبل محمد يوسف العمل مدربًا عامًا مع الثنائي الفرنسي باتريس كارتيرون والأوروجواياني مارتن لاسارتي، كما عمل لفترة مديرًا للكرة بجانب عمله الفني لترتيب البيت من الداخل خلال المواسم الثلاث الماضية والتي شهدت احتكار القلعة الحمراء للقب الدوري الممتاز والوصول إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا 2018.

قرر يوسف العودة لمكانه الطبيعي في كرسي الرجل الأول بقبول تحد جديد في القيادة الفنية لنادي البنك الأهلي الصاعد للممتاز للمرة الأولى في تاريخه وأمامه مهمة صعبة لتحقيق فارق فني مع فريق يقوده من بداية الموسم.

واستعان يوسف بمعاونيه السابقين عادل مصطفى، مدربًا عامًا، وطارق سليمان، مدربًا لحراس المرمى، ليصبح الجهاز المعاون له من أبناء مدرسة النادي الأهلي أيضًا وهو ما ينم عن طموحات كبيرة ليوسف وفريقه في الموسم الجديد.

رسميا.. محمد يوسف مديرا فنيا لـ«البنك الأهلي»