«تعليم القاهرة»: «طابور» بالتاء صحيحة

مدير مديرية التربية والتعايم بالقاهرة
مدير مديرية التربية والتعايم بالقاهرة

أكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه بشأن ما تم تداوله في بعض المواقع من نقد وسخرية لكتابة مديرة مدرسة كلمة «تابور» الصباح بالتاء وليست بالطاء فكلاهما صحيح.

وأفاد موجه عام اللغة العربية أن كلاهما صحيح في كلمة طابور، ويجوز «تابور»،  ولا حرج في استعمال كلا منهما.
وشددت المديرية أنه على من قام بالنقد والتشهير أن يتمهل، ويتحرى الدقة والتصويب، وأن نقف جنبا الي جنب لصالح أبنائنا ومستقبلهم فلا ننساق وراء الأخبار المغلوطة.

وكانت مديرة مدرسة سيدي عبد السلام «ب» التابعة للإدارة التعليمية بالزيتون بمحافظة القاهرة، كتبت «تابور الصباح» بالتاء، على لافتة تحتوي على مواعيد حصص اليوم الدراسي، وتداولتها عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل ساخر.

وكان قد أكد توجيه عام اللغة العربية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية أن الأصل اللغوي لكلمة "تابور"، فى المعجم الوسيط مادة "ط ب ر" المفرد طابور والجمع طوابير والطابور تعنى الجماعة من العسكر، ويقال أخذ الطابور موقعه من الجبهة، وفى معجم "الغنى" طابور معناها صف من أى شىء،و فى معجم "الرائد" والمعجم المعاصر: الطابور معناها الفوج من الجند .

والخلاصة : من نطقها "تابور" فقد التزم بأصلها التركى، ومعروف أن هناك كلمات يتم تعريبها من اللغات الأخرى وإدخالها فى اللغة العربية وإجراء قواعد اللغة العربية عليها، ومن نطقها "طابور" فقد التزم فيها بلغة العرب التى تقلب التاء إلى طاء تسهيلا للنطق، ولا حرج فى استعمال كلا منهما ما دام الأصل معروفا.